أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

من ذوي الاحتياجات الخاصة.. شاب سوري يساهم بإخماد الحرائق في تركيا

يوسف

أشادت صحف ومواقع تركية بشاب سوري من ذوي الاحتياجات الخاصة شوهد وهو يقوم بالمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت في عدة ولايات بتركيا خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن الشاب السوري "يوسف الحاج" قوله إنه شارك في جهود إطفاء حرائق الغابات التي اندلعت في منطقة "غوندوغموش" في ولاية "أنطاليا" جنوب غرب تركيا.

وتداول ناشطون شريط فيديو للشاب "يوسف" الذي بدا وسط غابة مرتدياً قميصاً يحمل صورة العلم التركي وعلم الثورة متوكئاً على عصا معدنية، وحين يسأله شخص لا يظهر في الفيديو من أنت يقول له باللغة التركية إنه يدعى "يوسف"، وهو مقاتل سابق من سوريا، ويقطن في مدينة "عينتاب"، وعندما يسأله عن إصابته هل حصلت أثناء القتال أم القصف يجيب اللاجئ الشاب أنه فقد ذراعه وقدمه جراء انفجار قنبلة في سوريا خلال السنوات الماضية.

وأضاف أنه جاء مع أصدقائه إلى المكان للمساعدة في إخماد الحرائق ويعاني من صعوبة في التنقل والمساعدة، ولكنه جاء -كما قال- من أجل تركيا.
وتابع أن تركيا فتحت لنا أبوابها عندما قامت الحرب عندنا وهذا العمل أقل ما يمكن فعله كـ(رد للجميل).

وعلقت الصحف التركية أن "يوسف" لم يستطع إخماد النيران، ولكنه بلل القلوب في إشارة إلى التوتر الذي يحصل بين الفينة والأخرى بين الأتراك واللاجئين السوريين على إثر حوادث متفرقة بين الطرفين.

وبدا الشاب بعدها وهو ينتقل من المكان بصعوبة بقدم اصطناعية، وهو يحاول المساعدة في إخماد الحرائق، وقال أحد المتطوعين من أقرانه السوريين إن "يوسف" يساعدنا بقدر ما يستطيع ويجد صعوبة، ولكنه مصر على المجيء، ولم يستطيعوا إيقافه، بل يقول لهم "أنا لن أفارقكم".

وكانت وكالة "الأناضول"، قد أكدت أن حرائق الغابات طالت عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها "أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية"، التي أعلنها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بوقت سابق "مناطق منكوبة".

وبلغت حصيلة ضحايا تلك الحرائق -حسب المصدر- 6 وفيات وعشرات الإصابات، منذ 28 حزيران يوليو الماضي، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها. ومع اقتراب النيران من "انطاليا" قررت السلطات التركية إخلاء منطقة "غوندوغموش" التي يبلغ عدد سكانها 2100 نسمة.

وبدأت إعلانات الإجلاء تصدر من مساجد الحي، النيران قريبة جداً من مركز المنطقة.

وحلقت طائرات "بيرقدار -تي بي 2" التركية المسيرة 1835 ساعة خلال عملية دعم جهود إطفاء حرائق الغابات في مناطق عدة من البلاد.

ويوم الثلاثاء الماضي شكر الرئيس "رجب طيب أردوغان" منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لدعم بلاده في مكافحة الحرائق.

وكتب "أردوغان" على حسابه في "تويتر" منذ أيام "أتقدم بالشكر باسم شعبي لكافة الدول الصديقة والمنظمات التي أعربت عن دعمها وتعازيها وتمنياتها بالسلامة، أو أبدت استعدادها للمساعدة، أو أرسلت المساعدات لمكافحة تركيا حرائق الغابات ذاكراً الدفاع المدني السوري بالاسم".

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(99)    هل أعجبتك المقالة (121)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي