أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أردوغان: ندرس إمكانية تشغيل مطار كابل حال تلبية شروطنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن بلاده تدرس إمكانية تشغيل مطار كابل في أفغانستان، في حال تلبية شروطها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، عقب أدائه صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد هالة سلطان بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا.

وأوضح أردوغان أن أنقرة ستناقش مع حركة طالبان المستاءة من بعض الأمور ملف أفغانستان والمسيرة المتعلقة بتشغيل مطار كابل.

واستطرد: "كما أجرت طالبان بعض المحادثات مع الولايات المتحدة، ربما ينبغي عليها إجراء مثل هذه المحادثات مع تركيا بشكل أكثر أريحية، أعتقد أنه يمكننا مناقشة هذه القضايا والاتفاق مع طالبان بشكل أفضل".

وأضاف أردوغان أن الشعب الأفغاني ناضل طويلا ضد القوى الإمبريالية، وأن تركيا وقفت دائما إلى جانب نضال الأفغانيين.

وتابع قائلا: "الآن هناك حقبة جديدة، الولايات المتحدة قررت الانسحاب من أفغانستان، وتركيا كانت تقوم بتشغيل مطار كابل بالفعل منذ 20 عامًا، والأن هناك رغبة لمواصلة تولينا هذه المهمة، ونحن ننظر بإيجابية لهذا الأمر".

وأردف: "لدينا بعض الشروط التي عرضناها على الولايات المتحدة، على واشنطن أن تقف إلى جانبنا دبلوماسيا ولوجستيا، ففي حال تحققت شروطنا فإننا سندرس إمكانية تشغيل المطار".

وفيما يخص ملف جزيرة قبرص، قال أردوغان: "بعد الآن لن نقول الشطر الشمالي والشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، سنقول بعد الآن قبرص التركية".

وردا على سؤال حول احتمال اعتراف أذربيجان رسميا بجمهورية شمال قبرص التركية، أكد أردوغان أنه يناقش هذا الأمر باستمرار مع نظيره إلهام علييف.

من جانبه قال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، إن باكو ترغب بشكل فعلي تطوير علاقاتها مع لفكوشا.

وتابع: "هناك آلاف الأذربيجانيين في بلادنا، وهناك روابط تاريخية وثيقة بين الجانبين، وقد أبلغت الوفد الأذربيجاني الرسمي الذي يزور بلادنا حاليا، بأننا أمة واحدة في 3 دول".



الأناضول
(9)    هل أعجبتك المقالة (7)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي