أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

قريبان للأسد يحصلان على جنسية جمهورية فانواتو

إبراهيم وعائلته

قالت صحيفة "الغارديان"، إن علاء إبراهيم، محافظ ريف دمشق السابق، وزوجته، قريبة رأس النظام، بشار الأسد، اشتروا جنسية جمهورية غير معروفة، تقع في المحيط الهادئ.


وقالت الصحيفة البريطانية في تحقيق لها، إن علاء إبراهيم، وزوجته، ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، حصلوا على جنسية جمهورية "فانواتو" مقابل 130 ألف دولار أمريكي.

ووفق ترجمة موقع "تلفزيون سوريا"، فإن أكثر من 2000 شخص من عدة دول، اشتروا خلال عام 2020، جنسية "فانواتو" الواقعة على جزيرة في المحيط الهادئ، والتي يقطنها 300 ألف شخص فقط.

وتتيح حكومة هذه الدولة برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار، حيث جلب بيع جوازات السفر أكثر من 100 مليون دولار أمريكي لحكومة "فانواتو"، العام الماضي. 

وبحسب تحليل أجرته شركة "Investment Migration Insider"، وجدت أن عائدات بيع الجنسية تمثل 42٪ من إجمالي الإيرادات الحكومية في عام 2020. وقد مكنت عائدات البرنامج "فانواتو"، إحدى أفقر البلدان في العالم، من تخفيض رصيد ديونها.

وورد اسم علاء إبراهيم، محافظ ريف دمشق السابق، في قائمة الأشخاص الحاصلين على جنسية "فانواتو".

 وتشير "الغارديان" إلى أنّ إبراهيم حصل برفقة زوجته ريم نجيب وأطفاله الثلاثة على الجنسية في تشرين الثاني 2020 بينما كان لا يزال على رأس عمله في النظام.

وعلاء منير إبراهيم، الذي ينحدر من ريف جبلة، هو ابن أحد الضباط السابقين في جيش النظام، وكان قائداً للمنطقة الساحلية في التسعينيات، وهو زوج ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخلوف، وشقيقة العميد عاطف نجيب، الذي كان رئيساً لفرع الأمن السياسي في درعا، حين اندلاع ثورة العام 2011.

وفي كانون الأول 2020، أقال بشار الأسد إبراهيم من منصبه دون توضيح الأسباب، قبل أن يأمر بالحجز المؤقت على أصول الأسرة بالكامل بعد أقل من 24 ساعة ولم يذكر المرسوم أي سبب للحجز.

ووفقاً لقوانين "فانواتو"، يمنع مواطنو سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

وقال فلويد ميرا مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو لصحيفة "الغارديان": "قدّم إبراهيم إفادة خطية تثبت أنه غادر سوريا منذ أكثر من 6 سنوات (قدم تصريح إقامته في لبنان)، وحصل على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله في لبنان". وأضاف أن "وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق".

وأضافت الصحيفة أن إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام النظام التي  نقلت عنه قيامه بجولة في مخيمات المهجرين.

مادة ذات صلة:

من أطاح بـ علاء إبراهيم وزوجته: تفاقم فساده؟، أم مقصلة الروس وأسماء؟



اقتصاد - احد مشاريع زمان الوصل
(44)    هل أعجبتك المقالة (45)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي