أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ياغي: المستوردون يتلاعبون بالبيانات الجمركية للتهرب من الضرائب

اتهم وزير المالية التابع للنظام، كنان ياغي، المستوردين بتقديم بيانات جمركية غير منطقية لمستورداتهم للتهرب من الضرائب، مشيراً إلى أن أحد التجار استورد شحنة من السكر محدداً فيها سعر الطن بـ 100 دولار، بينما سعره في الأسواق العالمية 450 دولار، كما أن أحد مستوردي القهوة، كانت بياناته الجمركية تشير إلى أن سعر الكيلو بـ 800 ليرة، بينما يباع في الأسواق السورية، بـ 25 ألف ليرة.

وذكرت صحيفة "صاحبة الجلالة" الموالية للنظام، أن كلام ياغي كان في إحدى الجلسات البرلمانية التي عقدت مؤخراً، حيث أشار إلى أن الهدف من تحديد الأسعار الاسترشادية من قبل اللجنة المختصة المشكلة من رئاسة مجلس الوزراء هم التجار المستوردين الذين يقدمون بيانات جمركية مخالفة للأسعار العالمية.

وأوضح وزير المالية أن لجنة الأسعار الاسترشادية تجتمع بشكل دوري وتحدد للجمارك العامة حد أدنى من أسعار المواد المستوردة لعدم السماح لأحد من التجار بالتلاعب بالبيانات الجمركية ما يسمح بالتلاعب بقيمة الضريبة التي تفرض على الرقم الوارد في البيان.

ورفض ياغي، بحسب الصحيفة، توجيه الاتهام للجمارك، التي قبلت بتحديد سعر كيلو القهوة المستورد بـ 800 ليرة، حيث ادعى بأن التاجر يبلغ الجمارك بأنه سيبيع كيلو القهوة بـ 900 ليرة، وبناء عليه تقوم المالية بحساب الضريبة وفقاً لهذا السعر.

وقالت الصحيفة إن ياغي "استبسل" في الدفاع عن دوريات الجمارك العامة مشيراً إلى أنه إذا كانت هناك ممارسات سلبية من دوريات الجمارك المنتشرة على اوتوستراد درعا على وجه الخصوص، فإنه يتعهد كوزير للمالية ومسؤول، بألا تتكرر هذه الممارسات.

وكشف وزير المالية أنه يتدخل في عمل الجمارك العامة أكثر مما يتدخل بعمل مدير مكتبه.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(94)    هل أعجبتك المقالة (77)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي