أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

العراق والأمم المتحدة يطلقان برنامجا لتأهيل عائلات مخيم "الهول"

من مخيم "الهول" - أ ف ب

قالت الحكومة العراقية، أمس الأحد، إنها أطلقت بالتنسيق مع الأمم المتحدة برنامجا لإعادة تأهيل عائلات مقاتلي تنظيم "الدولة" القادمة من مخيم "الهول" شمال شرقي سوريا.

وكانت أول دفعة تضم 94 من أصل 500 أسرة جرى نقلهم من مخيم "الهول"، وصلت على متن 10 حافلات عراقية في 26 أيار/مايو الماضي، وتم إسكانهم في مخيم "جدعة1" قرب مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى (شمال)، وفقا لوكالة "الأناضول".

وأوضحت الوكالة أن قرار إعادة تلك العائلات أثار غضبا واسعا لدى بعض القبائل العربية والأقليات الدينية التي تعرضت إلى عمليات تهجير وقتل خلال فترة سيطرة التنظيم على مدينة الموصل صيف 2014.

وقالت وزيرة الهجرة العراقية "إيفان جابو"، في بيان الأحد، إن "العراقيين الذين تم اختيارهم بشكل خاص من مخيم الهول والذين حاصرتهم عصابات التنظيم أو فروا منها، تم إيواءهم مؤقتا في مركز جدعة 1 للتأهيل المجتمعي في نينوى من أجل سلامتهم".

وأوضحت الوزيرة أن "وزارة الهجرة تعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة خلال هذه الفترة الانتقالية على تأهيل تلك العائلات من خلال برنامج خاص؛ بهدف التعافي وإعادة التأهيل على المدى الطويل لتلك العوائل".

وتشير أرقام الأمم المتحدة أن مخيم "الهول" يحتضن 62 ألف شخص نصفهم عراقيون، فروا من البلاد إبان خسارة تنظيم "الدولة" لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق عام 2017، بحسب الوكالة.

زمان الوصل - رصد
(6)    هل أعجبتك المقالة (6)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي