أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صور.. سريلانكا تستعد لمواجهة كارثة بيئية مع غرق سفينة محترقة

حاولت السلطات في سريلانكا تجنب كارثة بيئية محتملة يوم الخميس حيث تغرق سفينة حاويات دمرها حريق واسع كانت تحمل مواد كيميائية قبالة الميناء الرئيسي للبلاد.

بدأت السفينة إم في إكس بريس بيرل التي ترفع علم سنغافورة في الغرق يوم الأربعاء، بعد يوم من إخماد السلطات لحريق اندلع في السفينة لمدة 12 يومًا. فشلت جهود سحب السفينة إلى المياه العميقة بعيدًا عن ميناء كولومبو بعد أن غمرت المياه مؤخرة السفينة واستقرت في قاع البحر.

قالت شرطة إكسبريس فيدريز التي تشغل السفينة إن الحريق دمر معظم حمولة السفينة، والتي تضمنت 25 طناً من حامض النيتريك ومواد كيميائية أخرى. لكن هناك مخاوف من أن المواد الكيميائية المتبقية وكذلك مئات الأطنان من النفط من خزانات وقود السفينة يمكن أن تتسرب إلى البحر إذا غرقت.


مثل هذه الكارثة يمكن أن تدمر الحياة البحرية وتزيد من تلوث شواطئ هذه الدولة الجزيرة المشهورة بشواطئها. تسببت الكارثة بالفعل في حطام - بما في ذلك عدة أطنان من الكريات البلاستيكية المستخدمة في صنع الأكياس البلاستيكية - والتي جرفتها المياه للشاطئ.

حظرت الحكومة بالفعل الصيد بطول 80 كيلومترا (50 ميلا) من الساحل.

قال مشغل السفينة يوم الخميس إن مؤخرة السفينة كانت تستقر في قاع البحر على بعد حوالي 21 مترًا (70 قدمًا) تحت السطح وأن قوس السفينة "يستقر ببطء". قالت الشركة إن خبراء الإنقاذ ظلوا مع السفينة "لمراقبة حالة السفينة والتلوث النفطي".

قالت الشركة إن خبراءها ينسقون مع البحرية السريلانكية للتعامل مع تسرب نفطي أو تلوث آخر.

قال المتحدث باسم البحرية السريلانكية إنديكا دي سيلفا إن البحرية وخفر السواحل يستعدان لمواجهة تسرب نفطي بمساعدة الهند المجاورة. أرسلت الهند ثلاث سفن للمساعدة، بما في ذلك واحدة مجهزة خصيصًا للتعامل مع التلوث البحري.

أ.ب
(23)    هل أعجبتك المقالة (23)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي