أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صنعت في "الخمسينيات"... "الخردة الروسية" إلى الأضواء مجددا

نشرت وسائل إعلام روسية قبل عدة أيام تسجيلا مصورا من داخل مناطق النظام وبالتحديد ريف حلب، أظهرت بعض اللقطات لما يقال بالعلم العسكري (مشروع تكتيكي) يحاكي افتراضياً معركة تخوضها بعض قوات الجيش، بالإضافة لبعض الصور للعتاد العسكري المستخدم خلال المشروع التكتيكي وجاهزيتها للاستخدام.

كبين A

وأظهر التقرير المصور عتاداً عسكرياً لكتيبة دفاع جوي تسمى في صفوف قوات النظام بكتيبة (فولغا)، حيث أفاد مصدر عسكري مطلع بأن هذه الصواريخ قديمة جداً تمت صناعتها منذ خمسينيات القرن الماضي في روسيا واستطاع نظام الأسد الأب الحصول على كميات من تلك الصواريخ وقواعد إطلاقها بداية السبيعنات، حيث استخدمها في حرب "تشرين" آنذاك. 

تتألف كتيبة (فولغا) الواحدة من 6 قواعد صواريخ محملة بصواريخ (فولغا) تنتشر بشكل دائري على مسافة 300 متر بين القاعدة والأخرى يتم التحكم بها وإطلاقها من خلال عربة تحكم وسيطرة تسمى (كبين A) ويعمل في هذا الكبين مجموعة من الضباط يبلغ عددهم 4 ضباط على شاشات إلكترونية من أجل متابعة وملاحقة الطائرات.


أما صواريخ (فولغا) يبلغ مداها من 75كم-150كم ويبلغ طول الصاروخ حوالي 11 متراً وبعرض حوالي 70 سنتيمتراً وبوزن 2 طن وتستخدم لملاحقة الأهداف الطائرة على مسافات بعيدة ويتم تفجيرها إما عبر الاصطدام المباشر أو عن طريق تفجيرها عن بعد. 

وكشف المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه أن هذه الكتيبة وصواريخها تعتبر من الكتائب المكلفة من الناحية العسكرية مادياً وبشرياً، إذ تحتاج لتشغليها إلى مولدات ديزل خاصة بها عبر خطوط كابل أرضية لتغذية محطة الرادار والاتصالات وكبين التحكم وقواعد الصواريخ يستغرق تشغليها الكثير من الزمن عدا عن أعطالها الكبيرة والمتكررة، أما بشرياً فتحتاج إلى كوادر خاصة بها تخضع لدورات تدريبية طويلة وعدد كبير من الجنود والضباط. 

ومن الآثار السلبية لهذه الصواريخ، حسب المصدر، صعوبة نقلها وكشفها فهي تحتاج لحوالي 15 دقيقة من أجل تنصيب الصاروخ على قاعدته، وهذا الوقت في ظروف الحرب يعتبر زمناً قاتلاً، وهناك أيضاً مشكلة (كبين A) للتحكم والسيطرة، فإذا ما تم استهدافه من قبل أي طائرة فتخرج الكتيبة عن الخدمة ويتحول ضباطها وعناصرها لكتيبة مشاة بأسلحة فردية. 

ظهر أيضاً بالتقرير المصور عربة "كفادرات" كما تسمى في صفوف قوات الأسد كلمة "كفادرات"، وهي كلمة روسية تعني الرباعيات وهذا يدل على شكل هيكلية المنظومة.

عربة كفادرات

وأوضح المصدر أن المنظومة الواحدة تتألف من:
أربع بطاريات قتالية تحمل كل بطارية أربعة صواريخ قصيرة المصدى ويبلغ مداها من 5 كم حتى 12كم يتم التحكم بها عبر محطة تسمى (سورن) ويبلغ طول الصاروخ الواحد حوالي 6 أمتار وبقطر 30 سنتيمتر. 
وتعتبر كتائب (فولغا) وكتائب (كفادرات) من طراز المنظومات القديمة في الدفاع الجوي، ويمتلك جيش النظام منظومات أكثر تطوراً كمنظومات صواريخ "s200" وصواريخ "s300" وصواريخ "بانستير" وصواريخ "s400".
وجميع هذه المنظومات فشلت في صد القصف الإسرائيلي المتكرر للأراضي السورية في السنوات الأخيرة.
فكيف لهذه المنظومات التي تغنى بها إعلام روسيا قبل أيام أن يصمد في وجه الطائرات المتطورة والحديثة في "تركيا" و"إسرائيل".

زمان الوصل
(73)    هل أعجبتك المقالة (66)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي