أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أسعار الفروج تسجل أرقاماً فلكية في السوق السورية

واصلت أسعار الفروج ارتفاعها في الأسواق لتسجل أرقاماً فلكيةً، ما تسبب في إحجام المستهلكين ولاسيما أصحاب الدخل المحدود عن الشراء إلا بالحدود الدنيا وبالقطعة.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، إن أسعار الفروج الحي بلغت 6400 ليرة للكيلو و8500 ليرة للمنظف، بينما سجلت الشرحات 11800 ليرة بعظمه، والفخاد 10750 ليرة والسودة 12700ليرة، في حين سجل سعر كيلو الشيش 15500 ليرة.

وأضافت الصحيفة أن الطلب على الفروج الكامل شبه معدوم وهو في حدوده الدنيا والشراء اقتصر على أجزاء الفروج وخاصة الشرحات والفخاد وبالقطعة. وأعرب أغلب الباعة عن أملهم بانخفاض الأسعار بعد العيد.

وذكرت أن قطاع الدواجن بشقيه اللحم والبيض يمر بوضع مأسوي وكارثي، والاستمرار في الوضع الحالي من دون اجتراح الحلول سيعني انهيار القطاع، مشيرة وعلى لسان أحد النقابيين في قطاع الدواجن، بأن السبب الرئيس لارتفاع الأسعار الحالي مرده للقرار الأخير القاضي برفع نسبة تسليم مؤسسة الأعلاف 50% من مستوردات التجار، وقيام المؤسسة برفع أسعار المواد العلفية الخاصة بالدواجن ليتجاوز سعر طن العلف محلياً سعره بدول الجوار بما يقارب 700 ألف ليرة، حيث يباع طن الذرة بسعر 1.2 مليون ليرة، وطن فول الصويا بسعر 2.3 مليون ليرة، وهي تشكل 80% من الخلطة العلفية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية هي من تقوم بتسعير الفروج وجميع أجزائه، كل 15 يوماً، وذلك وفقاً لقانون حماية المستهلك الجديد، حيث تفرض الوزارة على التجار الالتزام بتسعيرتها تحت طائلة التهديد بالعقوبات الشديدة في حال المخالفة.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(8)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي