أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تقنية علماء يطورون هاتفاً ذكياً قادراً على إنشاء صور من الأصوات

أرشيف

تمكن علماء من جامعة "غلاسغو" من تطوير هاتف ذكي لإنشاء صور من الصوت، بعد أن طوروا خوارزمية للتعلم الآلي لقياس الصدى والأصوات التي يمكن أن تولد صوراً.

ووفقا لموقع "تواصل" التقني فإن التقنية تعمل على إنشاء صورة لمحيط الجهاز، والتي تصدر أصواتاً دون حاجة لكاميرات، ويمكن تثبيت الأداة، على أي جهاز يحتوي على ميكروفون ومكبرات صوت أو هوائيات راديو.

وقال "أليكس توربين" أحد العلماء: "ما يميز هذا البحث عن الأنظمة الأخرى، أنه يتطلب ميكروفوناً أو هوائياً فقط لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، ويمكن للخوارزمية التي طورناها أن تحول أي جهاز بميكروفون أو هوائي، إلى جهاز تحديد الموقع بالصدى".

وأضاف أنه لإنشاء الصور، تقيس خوارزمية متطورة للتعلم الآلي الوقت الذي يستغرقه الصوت المنبعث من مكبرات الصوت أو موجات الراديو من هوائيات صغيرة للارتداد داخل مساحة داخلية والعودة إلى المستشعر.

وبتحليل النتائج، يمكن للخوارزمية استنتاج شكل الغرفة وحجمها وتصميمها، وتحديد الكائنات أو الموجودين فيها، ثم تُعرض النتائج على شكل موجز فيديو يحول بيانات الصدى إلى رؤية ثلاثية الأبعاد.

ويقول الباحثون إن التقنية يمكن أن تساعد في مراقبة المباني دون حاجة إلى كاميرات تقليدية، وتتبّع تحركات المرضى المعرضين للخطر في دور رعاية المسنين، وتتبع حركة صدر المريض لاكتشاف أي تغيرات في تنفسه.

زمان الوصل
(10)    هل أعجبتك المقالة (11)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي