أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

السعودية تحظر دخول محاصيل لبنانية بسبب تهريب المخدرات وسطها

بعض المضبوطات - صحف سعودية

ستمنع المملكة السعودية دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية الى المملكة أو المرور من خلالها بسبب زيادة استغلال تلك الشحنات لتهريب المخدرات، وفقا لما قالته وكالة الأنباء الرسمية الجمعة.

الحظر الذي أمرت بتنفيذه وزارة الداخلية في السعودية يدخل حيز التنفيذ الأحد 25 أبريل/ نيسان.

وأوضحت الخارجية اللبنانية أنها على علم بالقرار. وقالت إن تهريب وشحن المخدرات يدمر الاقتصاد اللبناني، وسمعة المزارعين اللبنانيين وسمعة لبنان. ودعت الجمارك اللبنانية لزيادة عمليات التدقيق والتفتيش للشحنات المغادرة للبلاد.

يعد القرار ضربة للاقتصاد اللبناني الذي تعد الصادرات الزراعية فيه بندا رئيسيا للعملة الصعبة بالنسبة للحكومة التي تعاني من نقص السيولة. يعاني لبنان بالفعل من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث. وفقدت العملة المحلية 85 بالمائة من قيمتها أمام الدولار في الشهور الأخيرة كما أغلقت الأعمال بينما فرضت البنوك قيودا غير رسمية على التحويلات وعمليات السحب.

تعد الدول العربية أسواق الصادرات الرئيسية للمنتجات الزراعية اللبنانية، ومثلت نحو 80 بالمائة من إجمالي الصادرات بنحو 190 مليون دولار في 2019، وحظيت السعودية منها بحصة أكثر من 20 بالمائة وتلتها قطر.

وقال الأمر السعودي إن تهريب المخدرات من لبنان في ازدياد، باستخدام شحنات من المنتجات اللبنانية التي تدخل المملكة. سيفرض الحظر حتى تقدم السلطات اللبنانية ضمانات لوقف التهريب الممنهج الذي يستهدف المملكة، وفقا لوكالة الانباء السعودية.

وأضاف البيان أيضا أن المملكة ستدقق في شحنات أخرى قادمة من لبنان.


أ.ب
(33)    هل أعجبتك المقالة (30)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي