أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الإدارة الذاتية ترفع الخبز المدعوم بالرقة مع بداية شهر رمضان

رفعت إدارة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الذاتية سعر الخبز في الرقة مع بداية شهر رمضان المبارك.

وتزامن إعلان السعر الجديد لربطة الخبز المدعوم مع رفع الرواتب للموظفين والعاملين لدى الإدارة الذاتية "الكردية" بنسبة 30 بالمائة من أصل الراتب.

وعممت إدارة الأفران التابعة للإدارة الذاتية يوم الاثنين خلال اجتماع مع مسؤولي الأفران أن بيع ربطة الخبز للمعتمد يكون بسعر 230 ل.س وبوزن 1.250 كلغ وقطر الرغيف 32 سم إلى 35 سم وعدد الأرغفة في الربطة الواحدة 9 أرغفة.

 ويسلّم المعتمد الربطة للمواطن بسعر 250 ل.س أي دون زيادة، حسب التعميم الذي حذّر كل من يخالف ذلك بتعريض نفسه للمخالفة المالية والقضائية.

من جهته، قال يسري (42 عاماً) لـ "اقتصاد" إن ثمن الخبز المدعوم هو الذي يوزع على أساس البطاقة العائلية والتموينية 2.5 رغيف للفرد الواحد بالأصل كان سعر ربطته وبها 6 أرغفة 200 ل.س بمدينة الرقة، مشيراً إلى أن الحديث عن بيع ربطة الخبز 9 أرغفة بسعر 250 ل.س بعيد عن الواقع وهذا يعني أنها أصبحت أرخص ولم يرفع سعرها.

وأضاف الرجل وهو موظف لدى الإدارة الذاتية براتب 200 ألف ل.س أن نصيب عائلته كان 6 أرغفة لأنهم بالبطاقة العائلية 3 أشخاص يحق لهم الشراء بـ 200 ل.س وأحياناً يحصل على أقل من ذلك عندما يتحجج معتمد حي "الرميلة " بأن الكمية قليلة، وتحصل العائلات الأكبر مثل جاره على 9-10 أرغفة بسعر 500 ل.س.

وبيّن الرجل أن الخبز المدعوم يباع فقط عند المعتمدين ولا يمكن الشراء من الأفران كالخبز السياحي الذي يباع كل 6 أرغفة بسعر 1000 ل.س، وهو سعر لا يستطيع من لا عمل له الاعتماد عليه.

وأشار إلى أن راتبه بعد إعلان "الإدارة الذاتية" عن زيادة في رواتب عامليها بنسبة 30% لجميع العاملين وعقود العمل أصبح 260 ألف أي ما يعادل 79 دولاراً لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لغير الموظفين الذي يتعرضون لضغوط بسبب ارتفاع الأسعار وانهيار صرف الليرة السورية  (3500 ل.س لكل دولار وسطياً).

وبرر رئيس هيئة الاقتصاد في الإدارة، سلمان بارودو، رفع السعر في تصريح لـ "العربي الجديد": بـ "شكاوى عديدة قدمها أصحاب الأفران للإدارة الذاتية تتعلق بزيادة التكاليف الملقاة على عاتقهم نتيجة زيادة أسعار المواد الأساسية وأنهم سيقدمون لأصحاب الأفران كافة المستلزمات، ومن ضمنها الطحين والخميرة والملح، وحتى الأكياس، مقابل تثبيت السعر الجديد وعدم تأثره بتذبذب سعر صرف الليرة السورية".


اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(12)    هل أعجبتك المقالة (9)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي