أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صحيفة محلية: تكاليف معيشة الأسرة بدمشق تتجاوز مليون ليرة سورية شهرياً

قالت صحيفة محلية يديرها قياديّ مقرّب من موسكو، إن تكاليف معيشة أسرة مكونة من خمسة أشخاص، في دمشق، ارتفعت خلال الربع الأول من العام 2021، إلى أكثر من مليون ليرة سورية.

وقالت صحيفة "قاسيون"، في تقرير نشرته قبل بضعة أيام، إن الربع الأول  من عام 2021، شهد ارتفاعاً في تكاليف المعيشة بما يقارب 42% خلال ثلاثة أشهر.

وتصدر الصحيفة عن حزب الإرادة الشعبية، الذي يقوده، قدري جميل، النائب السابق لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بين عامي 2012 و2013، والذي يقيم في العاصمة الروسية موسكو، ويُعد مقرّباً من صنّاع القرار المعنيين بالشأن السوري، فيها.

واستندت الصحيفة في تقديراتها إلى سلّة استهلاكية من 8 حاجات أساسية: الغذاء، السكن، النقل، الصحة، التعليم، اللباس، الأثاث، والاتصالات. وقالت إن تكاليف الغذاء الضروري تقارب نسبة 52% مع كل التقشف في الحاجات الأساسية الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن تكاليف الغذاء الضروري لشخص واحد تجاوزت 89 ألف ليرة شهرياً، والأسرة تحتاج قرابة 450 ألف ليرة للمكونات الغذائية الضرورية دون الزيادات، التي ترتفع معها مجمل تكاليف الغذاء إلى 550 ألف ليرة، مقابل 376 ألف ليرة في بداية العام، ومقابل ارتفاع بنسبة 140% تقريباً خلال عام من الآن.

ونوهت الصحيفة إلى أن أسعار الغذاء هي التي تقود ارتفاع مؤشر تكاليف المعيشة.

وفصّلت الصحيفة نسب ارتفاع الحاجات الأخرى، غير الغذاء، إذ ارتفعت تكلفة السكن –الإيجار- بنسبة 15% تقريباً. بينما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 30% تقريباً. كما ارتفعت تكاليف الصحة بنسبة 15% تقريباً. أما الأثاث المنزلي فقد ارتفعت تكاليفه الشهرية بنسبة 8%.

وخلصت الصحيفة إلى أن تكاليف مجموع الحاجات الأساسية تصل إلى 884 ألف ليرة. يضاف إليها هامش 8% للطوارئ وفق سلة المكتب المركزي للإحصاء. ليصل مجمل تكاليف المعيشة إلى حدود: مليون وأربعين ألف ليرة شهرياً، لأسرة مكونة من 5 أشخاص، في العاصمة دمشق.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(22)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي