أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الصحة العالمية: توزيع اللقاحات لم يتأثر بمخاوف أسترازينيكا

أكدت منظمة الصحة العالمية إن توزيعها العالمي للقاحات فيروس كورونا لم يتأثر حتى مع قيام عدد متزايد من البلدان، وخاصة في أوروبا، بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا اليوم الإثنين وسط مخاوف من حدوث جلطات دموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وقالت المنظمة إن لقاحات أسترازينيكا المخصصة لبرنامج "كوفاكس" الخاص بها، والذي يشحن اللقاحات في الغالب إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، يتم إنتاجها في الهند وكوريا الجنوبية - وقد تم طلب تعليق دفعات تصنع في أوروبا.

وقالت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ماريانجيلا سيماو، "نحن نتفهم أن هذه إجراءات احترازية. أود أن أقول هذا لبلدان من مناطق أخرى ليست في أوروبا، إن اللقاحات (موضوع النقاش) حتى الآن هي من التصنيع الأوروبي وليست لقاحات التي يتم توفيرها من خلال كوفاكس".

وانضمت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا إلى القائمة المتزايدة للدول الأوروبية في الغالب - بدءًا من الدنمارك الأسبوع الماضي - التي أوقفت مؤقتًا استخدام لقاح أسترازينيكا في الأيام الأخيرة للتحقيق في حالات الجلطات الدموية التي حدثت بعد التطعيم. وتشمل الدول الأخرى تايلاند والكونغو.

وبدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، في مؤتمر صحفي، "هذا لا يعني بالضرورة أن هذه الأحداث مرتبطة بالتطعيم. لكن من الممارسات الروتينية التحقيق فيها، وهذا يظهر أن نظام المراقبة يعمل وأن الضوابط الفعالة موجودة".

أ.ب
(32)    هل أعجبتك المقالة (32)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي