أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صحفي سوري من بين الـ100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم

الخطيب

انضم الصحفي السوري "هادي الخطيب" صاحب الأرشيف الكبير في الثورة السورية، إلى قائمة الـ100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم التي تصدرها مجلة "التايم" الأمريكية.

و"الخطيب" هو السوري الوحيد في القائمة التي ضمت 3 عرب، فإلى جانب اسمه يوجد اسم المصرية "نادين أشرف" والإماراتية "سارة الأميري".
وتشمل القائمة من تسميهم المجلة القادة الشباب الذين يشكّلون مستقبل الصحة والسياسة والأعمال والفنون وعلوم الفضاء وغيرها، وتضمن 100 شخصية مقسمة إلى 5 فئات، فنانون، ظواهر، قادة، مبتكرون، ناشطون ومدافعون عن قضايا.

ويعمل "الخطيب" منذ سنوات الثورة الأولى على جمع وأرشفة جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل رقمي، حيث جمع أكثر من 3.5 ملايين فيديو من سوريا.

كما وثق "الخطيب" في مركز عمله بألمانيا أكثر من 8 آلاف مقطع مصور، تظهر هجمات على منشآت طبية، وقصف بالبراميل المتفجرة، وغيرها من جرائم الحرب التي يرتكبها النظام وروسيا وإيران بحق الشعب السوري.

ونقلت المجلة عن "الخطيب"، قوله إن "التغيير يبدأ من المساءلة، لكن ما ثبت في سوريا أن المساءلة أمر بعيد المنال، حيث قام بشار الأسد بكم أفواه الإعلام، في الوقت الذي تزيل مواقع التواصل الاجتماعي الصور والمقاطع المصورة التي وثّقت الفظائع التي شهدتها سوريا، بحجة انتهاكها لسياسات النشر التي تفرضها".

وأضافت المجلة: "ولهذا السبب أنشأ الخطيب الأرشيف السوري في العام 2014، وهو أرشيف رقمي مفتوح المصدر، يمكن للصحفيين والحقوقيين والناشطين الاستفادة منه".

زمان الوصل - رصد
(18)    هل أعجبتك المقالة (11)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي