أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ارتفاع تصدير المواد الغذائية والمشروبات والتبغ

اقتصاد | 2009-12-30 00:00:00
ارتفاع تصدير المواد الغذائية والمشروبات والتبغ
   دراسة: نصيب الإمارتي من الناتج المحلي أكثربـ(20) ضعف من السوري
زمان الوصل - وكالات
خلصت دراسة أجرتها غرفة دبي للتجارة إلى أن الصناعة تشكل أعلى نسبة مئوية في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات ويفوق عدد العمالة في سورية عددها في الإمارات وتتركز معظم القوى العاملة في قطاع الخدمات في كلٍ من سورية والإمارات. وبينت الدراسة إلى أن سورية اعتمدت تاريخياً على قطاع الزراعة لذلك يلعب هذا القطاع دوراً أكثر أهمية في سورية مقارنة بالإمارات، وذلك سواء من ناحية النسبة المئوية في الناتج المحلي الإجمالي أو من حيث النسبة المئوية للعمالة في هذا القطاع. ونوهت الدراسة بأن نصيب الفرد في دولة الإمارات من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 54.607 دولار أمريكي مقارنةً بسورية التي يبلغ فيها نصيب الفرد نحو 2.757 دولار لذلك، فإن نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي بالإمارات يعتبر تقريباً 20 ضعفاً عن نظيره في سورية ونتيجة لهذا التفاوت في نصيب الفرد من الدخل، فإن اقتصاد سورية يصنف بأنه ذو دخل يتراوح بين المنخفض والمتوسط، في حين أن اقتصاد الإمارات يصنف بأنه ذو دخل مرتفع حسب البنك الدولي.
وذكرت الدراسة محاولات سوريا لتحسين علاقاتها التجارية مع العديد من الدول بما في ذلك الاتحاد الأوروبي حيث ترتبط سوريا باتفاقية للتجارة الحرة مع تركيا.. كما أن سوريا والإمارات أعضاءٌ في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وتقوم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسوريا على أساس اتفاقية ارتباط وقعت في عام 1977 ويتفاوض الطرفان حالياً من أجل توقيع اتفاقية جديدة يجب أن تؤدي إلى قيام منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي وسوريا.

ويوضح إجمالي صادرات وإعادة صادرات منتجات مختارة من الإمارات إلى سوريا.. ويظهر ارتفاع في قيمة صادرات سلع مثل المواد الغذائية والمشروبات والتبغ والشحوم الحيوانية والنباتية والزيوت والشمع مصنوعات الأحجار والميكا ومنتجات الخزف والزجاج وكذلك منتجات الخضار
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
محنة علم الثورة... ماهر شرف الدين*      بالأسماء... مقتل 6 ضباط و10 آخرين من طرطوس وقراها خلال الشهر المنصرم      على ضفاف "بردى"..مشاريع تعود للعمل بتمويل ماليزي      بخبث ...النظام يمرر قراراً بمنع النقاب بجامعة دمشق      وفاة عضو في مجلس الشعب التابع للأسد بحادث سير بدمشق      كوريا الشمالية: ترامب رجل عجوز غريب الأطوار      "طبيب الفقراء" في "سراقب" يقضي إثر حادث مروري على طريق إدلب      "إدلب تحت النار".. ناشطون يُطلقون حملة لتسليط الضوء على الهجمة الأسدية -الروسية