أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مواقع موالية تؤكد العثور على رفات عالم الآثار خالد الأسعد شرق "تدمر" والحسم بانتظار (DNA)

الأسعد - أرشيف

عثرت النيابة العامة في تدمر صباح اليوم الأحد على 3 جثامين يعتقد أنه أحدها تعود لعالم الآثار السوري الشهير "خالد الأسعد"، الذي أعدمه تنظيم "الدولة الإسلامية"، في آب/أغسطس من العام 2015، بعد 4 أشهر من سيطرته على مدينة "تدمر" بريف حمص الشرقي.

وبينما أكدت مواقع إخبارية موالية العثور على رفات "الأسعد" في منطقة "كحلون" شرقي تدمر ب 10 كم، أفادت وكالة أنباء النظام (سانا) بالعثور على رفات ثلاثة أشخاص، ويعتقد أن من بينها رفات عالم الآثار "خالد الأسعد"، وينتظر التأكد من هوية الجثامين بعد إجراء تحليل الـ"DNA".

ونقلت مواقع موالية أنه تم نقل الجثمان صباح اليوم الأحد إلى المشفى العسكري بحمص، وسيتم تحديد موعد لاحق للقيام بمراسم وترتيبات الدفن.

ويعتبر الدكتور "خالد الأسعد" واحدا من أهم علماء الآثار في العالم، يتكلم 5 لغات، بالإضافة إلى 6 لغات قديمة بعضها منقرض تماماً، وتعد كتبه وأبحاثه حجر أساس في الكثير من الاختصاصات التاريخية المختصة بدراسة آثار وحياة ما بين النهرين، حائز على عدة جوائز عالمية أهمها وسام الاستحقاق برتبة فارس من رئيس الجمهورية الفرنسية، وسام الاستحقاق برتبة فارس من رئيس جمهورية بولونيا، وسام الاستحقاق من رئيس الجمهورية التونسية، ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

وقامت عدة دول أوروبية بتنكيس أعلامها بعد خبر مقتله، وأعيد تسمية العديد من المتاحف العالمية بأسمه وبناء عدة نصب تاريخية له.

وكانت إيطاليا من أكثر بلدان العالم اهتماما بالراحل "الأسعد"، وحتى أكثر من بلده الأصلي سوريا، حيث قامت لأول مرة بتاريخ إيطاليا الحديث، بتنكيس الأعلام على جميع متاحفها حداداً لموت شخص أجنبي، كما أقامت مجمعاً أثريا في مدنية "بيزا"، إضافة إلى نصب تذكاري له في حديقة "الصالحين" بمدينة "ميلانو"، كما أطلقت اسمه على العشرات من القاعات والصالات في المتاحف والمراكز الثقافية والندوات العلمية تكريما له.

وبحسب رواية نظام الأسد فقد أكد المدير العام للآثار "مأمون عبد الكريم" بأن الأسعد قُتل بعد رفضه الإفشاءَ عن مكان وجود الآثار الذهبية، وذلك عقب استجوابه هو وابنه لدى التنظيم.

عبد الحفيظ الحولاني - زمان الوصل
(51)    هل أعجبتك المقالة (57)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي