أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

روسيا.. مظاهرات تطالب بالإفراج عن "نافالني" والشرطة تعتقل المئات

اعتقلت الشرطة أكثر من 1600 متظاهر - جيتي

اندلعت احتجاجات في أكثر من 60 مدينة روسية، السبت، للمطالبة بالإفراج عن زعيم المعارضة أليكسي نافالني، أبرز خصوم الكرملين.

وألقت الشرطة الروسية القبض على أكثر من 1600 متظاهر، نزل بعضهم إلى الشوارع في درجات حرارة شديدة البرودة تصل إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر.

في موسكو، تجمع حوالي 5000 متظاهر في ساحة بوشكين في وسط المدينة، حيث اندلعت اشتباكات بين المحتجين والشرطة، واقتاد ضباط مكافحة الشغب عددا من المتظاهرين إلى حافلات الشرطة وشاحنات الاحتجاز. وكانت زوجة نافالني، يوليا، من بين المعتقلين.

وامتدت الاحتجاجات عبر الأراضي الروسية الشاسعة، من مدينة يوغنو-ساخالينسك الواقعة شمال اليابان ومدينة ياكوتسك في شرق سيبيريا، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، إلى المدن الأوروبية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في روسيا.

وأظهر النطاق الواسع للاحتجاجات كيف نجح نافالني وحملته في مكافحة الفساد في بناء شبكة واسعة من الدعم على الرغم من القمع الحكومي الرسمي وتجاهل وسائل الإعلام الحكومية لتلك الاحتجاجات بشكل روتيني.

وقالت مجموعة أو في دي إنفو التي تراقب الاعتقالات السياسية إن 500 شخصً على الأقل اعتقلوا في موسكو، السبت، كما اعتقل أكثر من 200 متظاهر في مظاهرة كبيرة أخرى في سان بطرسبرغ. وبلغ إجمالي عدد المتظاهرين الذين اعتقلوا حتى وقت متأخر بعد الظهر في نحو 90 مدينة روسية ما يقرب من 1614 شخصا.

كما اعتقلت شرطة موسكو يوم الخميس ثلاثة من كبار مساعدي نافالني، وسجن اثنان منهم في وقت لاحق لفترات من تسعة إلى عشرة أيام.

ودخل نافالني في غيبوبة عندما كان على متن رحلة داخلية من سيبيريا إلى موسكو في 20 أغسطس/ آب. ونُقل من مستشفى في سيبيريا إلى مستشفى في برلين بعد يومين.

وأثبتت المعامل في ألمانيا وفرنسا والسويد، والاختبارات التي أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تعرضه للتسمم بغاز الأعصاب نوفيتشوك، الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.


واعتقلت السلطات الروسية، الأحد الماضي، "نافالني" فور وصوله إلى مطار "شيريميتيفو" في العاصمة موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر يتلقى العلاج.

أ.ب
(19)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي