أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النظام يرفع الحجز الاحتياطي عن محطة حاويات اللاذقية المملوكة لورثة جاك سعادة

أعلنت وزارة المالية التابعة للنظام عن رفع الحجز الاحتياطي عن الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لعدد من الأسماء والشركات، لزوال الأسباب الداعية إلى ذلك، بينها "شركة محطة حاويات اللاذقية" التي يملكها ورثة رجل الأعمال الفرنسي الراحل، السوري الأصل، جاك سعادة.

ورفعت الوزارة أيضاً الحجز الاحتياطي عن أموال كل من "وكالة الروافد الملاحية" و"شركة المنى" ونحو 12 شخصاً، لصالح قضية جزائية يعود تاريخها لعام 2012 رقم 118 في مديرية جمارك اللاذقية، بحسب القرار.

وتأسست "شركة محطة حاويات اللاذقية" في العام 2009، لدى حصولها على حق استثمار مرفأ اللاذقية، بالشراكة مع وزارة النقل، لمدة 15 عاماً قابلة للتمديد 5 أعوام أخرى، تحصل الشركة من خلالها على أكثر من 60 بالمئة من عائدات المرفأ.

وتوفي جاك سعادة، في منتصف العام 2018، عن عمر 81 عاماً، تاركاً خلفه عشرات الموانئ التي يستثمرها حول العالم، لورثته، الذين سرعان ما وقعوا في خلاف مع النظام السوري، فقام بإلقاء الحجز على أموال الشركة، لأسباب لم يتم الإفصاح عنها من قبل وزارة المالية آنذاك.

وتداول وقتها العديد من المحللين أن الحجز على أموال الشركة جاء في أعقاب إعلان إيران عن رغبتها في استثمار مرفأ اللاذقية في العام 2019، إلا أن ورثة جاك سعادة رفضوا التنازل عن إدارة المرفأ، الذي يحقق لهم أرباحاً سنوية تقدر بأكثر من عشرين مليون دولار.


اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(33)    هل أعجبتك المقالة (31)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي