أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تعرف إلى أول دولة تقدم لقاح "كورونا" للاجئين السوريين على أراضيها

وزارة الصحة بدأت الخميس الماضي تلقيح اللاجئين - جيتي

أعلنت الأردن عن تقديم اللقاح الخاص بفيروس "كوفيد 19" المستجد للاجئين السوريين الموجودين على أراضيها.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) أن وزارة الصحة بدأت الخميس الماضي تلقيح اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضد "كورونا" كجزء من خطة إعطاء اللقاح الوطنية ضد الفيروس والتي بدأت هذا الأسبوع ليصبح الأردن من أوائل الدول في العالم تعطي اللاجئين مطاعيم "كورونا" على أراضيها.

وبينت وزارة الصحة في بيان صدر (الخميس) أنه يحق لأي شخص يعيش على الأراضي الأردنية، بما في ذلك اللاجئون وطالبو اللجوء، الحصول على اللقاح مجانًا، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أكثر من 200 ألف شخص في "المنصة الوطنية" لتلقي المطعوم.

ويهدف الأردن إلى تطعيم 20 بالمئة من سكانه ضد الفيروس خلال الأشهر المقبلة، حيث تم شراء نحو 3 ملايين جرعة من اللقاح لتحقيق ذلك.

كما بدأت عمليات تطعيم اللاجئين في مخيم الزعتري (الجمعة) وتم نقل 43 لاجئًا من المخيم إلى قسم الأمراض الصدرية والعيادة الصحية في المفرق لتلقي اللقاح، وحسب المصدر، شملت الحكومة الأردنية منذ بداية جائحة "كورونا" في خطة الاستجابة الوطنية للتصدي للفيروس والحصول على الرعاية الصحية والعلاج الطبي.

وقال ممثل المفوضية في الأردن "دومينيك بارتش" إن الأردن أدرج اللاجئين في خطته الوطنية للاستجابة منذ بداية الجائحة، مشيرا إلى أن الحد من انتشار "كورونا" يستلزم تمكين الأشخاص الأكثر ضعفًا من الحصول على اللقاحات، بغض النظر عن المكان الذي يأتون منه.

وسيتمكن اللاجئون الذين يعيشون في المناطق الحضرية حسب البيان، والذين يمثلون 80 بالمئة من اللاجئين في الأردن، من تلقي اللقاح في العيادات الصحية القريبة منهم خاصة الذين يعيشون في المخيمين الرئيسيين للاجئين "الزعتري" و"الأزرق"، وتعمل المفوضية عن كثب مع وزارة الصحة لإدارة التطعيم.

وبينت الوزارة أن نسبة اللاجئين الذين أصيبوا بالفيروس منذ شهر أيلول سبتمبر/2020، ظلت منخفضة عند 1.6 بالمئة مقارنة بـ 3 بالمئة بين عموم السكان.

وثمنت الوزارة التعاون الوثيق مع المفوضية والتزام اللاجئين القوي بتدابير الوقاية للحد من انتشار الفيروس.

وكانت رئاسة الوزراء ووزارة الصحة الأردنية قد أكدت تسجيل (1075) حالة إصابة بفيروس "كورونا" المستجدّ، حتى يوم الخميس 14 كانون الثاني ديسمبر/2021 توزّعت كما يلي:

(531) في محافظة العاصمة عمّان. - (188) في محافظة إربد، منها (34) في الرمثا.- (98) في محافظة البلقاء. - (57) في محافظة الزرقاء.- (56) في محافظة المفرق.- (42) في محافظة جرش. - (27) في محافظة الكرك.- (25) في محافظة مأدبا.- (23) في محافظة عجلون.- (12) في محافظة الطفيلة. - (12) في محافظة العقبة.- (4) في محافظة معان).

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (312,043) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (13,134) حالة.

وسُجّلت (16) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4107) حالات. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (77) حالة، فيما غادرت (61) حالة.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(19)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي