أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محكمة عراقية تصدر مذكرة اعتقال ضد "ترامب" بتهمة القتل

ترامب - جيتي

أصدرت محكمة عراقية اليوم الخميس مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب" على خلفية مقتل القائد العسكري الإيراني الجنرال "قاسم سليماني" العام الماضي، حسبما أعلنت السلطة القضائية العراقية.

وقال المكتب الإعلامي التابع للمحكمة، إن المذكرة صدرت عن قاض في محكمة التحقيق ببغداد المكلفة بالتحقيق في الغارة الجوية التي شنتها واشنطن بطائرة مسيرة وأسفرت عن مقتل الجنرال "قاسم سليماني" و"أبو مهدي المهندس"، ولقيا حتفهما خارج مطار العاصمة في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وكان "المهندس" نائب قائد قوات الحشد الشعبي التي تدعمها الحكومة، وهي مجموعة واسعة تتألف من مجموعة من الجماعات المسلحة، بما في ذلك جماعات مدعومة من إيران، والتي تشكلت لمحاربة تنظيم الدولة.

في حين كان "سليماني" قائدا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

مذكرة التوقيف كانت لاتهام ترامب بالقتل العمد مع سبق الإصرار، وهو اتهام يعاقب عليه بالإعدام في حال الإدانة.

من المستبعد تنفيذ قرار التوقيف، إلا أنه رمزي إلى حد كبير في الأيام الأخيرة لرئاسة ترامب.

وقالت المحكمة إن قرار مذكرة التوقيف "صدر بعد أن سجل القاضي أقوال المدعين من أسرة أبو مهدي المهندس" بحسب بيان صدر عن مجلس القضاء الأعلى.

وأوضحت المحكمة أن التحقيق في جريمة القتل ما زال جاريا.

وأشعل اغتيال "سليماني" و"المهندس" فتيل ازمة دبلوماسية وأدى إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق، ما أثار غضب النواب السياسيين الشيعة، الذين أصدروا قرارا غير ملزم للضغط على الحكومة لطرد القوات الأجنبية من البلاد.

ومنذ ذلك الحين، تكثف الجماعات المدعومة من إيران هجماتها ضد التواجد الأمريكي في العراق، ما دفع واشنطن للتهديد بإغلاق بعثتها الدبلوماسية في بغداد.

زمان الوصل - رصد
(17)    هل أعجبتك المقالة (19)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي