أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"أوبك" تخفيض الإنتاج خلال شباط وآذار المقبلين

أرشيف

أعلنت شركة "أوبك" أن منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا، توصلوا أمس الثلاثاء، إلى اتفاق يقضي بتخفيف محدود في تخفيضات الإنتاج خلال شباط/فبراير وآذار/مارس 2021.

وقالت المجموعة في مؤتمر صحفي وبيان نقلته "الأناضول"، إن الأعضاء توافقوا على تقليص التخفيضات من 7.2 ملايين برميل يوميا المعمول بها في كانون الثاني/يناير الجاري، إلى 7.125 ملايين في شباط/فبراير.

ثم يتراجع حجم خفض الإنتاج إلى 7.05 ملايين برميل يوميا في آذار/مارس المقبل. 

وستقتصر زيادة الإنتاج (75 ألف برميل يوميا) على روسيا وكازاخستان فقط، بواقع 65 ألف برميل يوميا للأولى، و10 آلاف للثانية في شباط/فبراير، ومثلها في آذار/مارس، وفقا للبيان. 

ومثلت التسوية حلا وسطا أنهى خلافا داخل التحالف، حيث كانت روسيا وكازاخستان تطالبان بتخفيف خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا في فبراير، مقابل دول أخرى تقودها السعودية ترى تثبيت الإنتاج عند مستواه في شباط/يناير.

وأعلنت السعودية خفضا طوعيا إضافيا لإنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميا في شباط/فبراير وآذار/مارس المقبلين، زيادة على حصتها من التخفيضات، وفقا لاتفاق "أوبك".

وقال وزير الطاقة السعودي "عبد العزيز بن سلمان"، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع "أوبك"، إن إنتاج المملكة سينخفض إلى 8 ملايين و125 ألف برميل يوميا اعتبارا من مطلع فبراير، من حوالي 9.1 ملايين حاليا.

وأضاف أن خفض بلاده الطوعي لإنتاج النفط "بادرة على حسن النوايا من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".

وقررت " أوبك" عقد الاجتماع المقبل للجنة المراقبة الوزارية في 3 فبراير القادم، على أن يعقبه اجتماع وزاري موسع في 4 مارس 2021. 

ورحبت روسيا بمبادرة السعودية خفض إنتاجها طوعا بمليون برميل يوميا. 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي نوفاك في المؤتمر الصحفي مع نظيره السعودي، إن "تخفيضات إنتاج النفط السعودية هي هدية العام الجديد". 

وعقب إعلان "أوبك"، قفزت أسعار الخام بحوالي 5 بالمئة إلى أعلى مستوى في 11 شهرا. 

وبحلول الساعة (18:47 ت.غ) صعدت عقود خام برنت القياسي، تسليم مارس/ آذار، 2.54 دولار أو بنسبة 5.01 بالمئة إلى 53.62 دولارا للبرميل. 

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم فبراير، 2.31 دولار أو بنسبة 4.85 بالمئة إلى 49.93 دولارا للبرميل.

زمان الوصل - رصد
(29)    هل أعجبتك المقالة (26)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي