أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الأمم المتحدة: لسنا متأكدين من إزالة كامل الكيماوي السوري

أرشيف

أكدت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح "إيزومي ناكاميتسو" أن المنظمة الدولية غير متأكدة حتى الآن من الإزالة الكاملة لبرنامج الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي حول تنفيذ القرار رقم 2118، الخاص بإزالة برنامج الأسلحة الكيميائية السورية، أمس الثلاثاء، شددت "ناكاميتسو" ضرورة إعمال مبدأ المساءلة لكل من استخدم تلك الأسلحة في سوريا.

وقالت: "لا تزال هناك 19 مسألة عالقة بالبرنامج الكيميائي السوري.. مرفق إنتاج للأسلحة الكيميائية والذي أعلنت دمشق أنه لم يستخدم قط لإنتاج الأسلحة الكيمائية، لكن معلوماتنا الخاصة التي جمعناها منذ عام 2014 تقول غير ذلك".

وأضافت: "معلوماتنا تشير إلى أن المواد الكيميائية المؤثرة على الأعصاب قد أنتجت وهُيئت في هذا الموقع.. طلبنا من دمشق أن تفصح عن الأنواع والكميات التي أنتجت من هذه المواد الكيمائية وعلى حد علمي لم ترد سوريا على طلبنا".

وتابعت: "ما زلنا نعتبر إعلان سوريا بشأن القضاء بالكامل على برنامج الأسلحة الكيميائية لديها غير دقيق وغير كامل"، محذرة: "ما لم تتم محاسبة كل من استخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا، فإن الخطر سيظل محدقا بالجميع".

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر القرار  2118 في أيلول/سبتمبر 2013، المتعلق بالأسلحة الكيميائية، بعد أيام قليلة من ارتكاب النظام لمجزرة الغوطة الكيماوية، والتي سقط فيها 1500 مدني غالبيتهم من الأطفال والنساء.

زمان الوصل - رصد
(17)    هل أعجبتك المقالة (24)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي