أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

وفاة طفلة وتسمم 7 من أفراد عائلتها جراء تناولهم سمك "البالون" في اللاذقية

من أكثر الأسماك إفرازا لمادة التيترادواكسين السامة - أرشيف

توفيت طفلة وأصيب 7 من أفراد عائلتها جراء تناولهم نوعاً ساماً من السمك في مدينة اللاذقية أمس الثلاثاء.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للنظام بأن الطفلة توفيت بعد تناولها سمكة تعرف في الساحل السوري اسم "النفيخة" أو (البالون) وهي من النوع السام الذي يتناوله الأهالي دون دراية بخطورتها.

وأشار مصدر في مشفى "حمزة نوفل" باللاذقية الذي استقبل الحالات إلى أن 4 من المصابين تم قبولهم في شعبة الإسعاف الداخلي وهم: (م س 39 سنة) (ك س 36 سنة) (م س 70 سنة) (ف س 15 سنة ).

وتم تحويل 3 أطفال إلى الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال وهم: (ش س سنتين) (م س 12 سنة) (ا س 15 سنة) ومازالوا قيد العلاج والمتابعة.

وتعد سمكة البالون balloon fish من أكثر الأسماك إفرازا لمادة التيترادواكسين السامة، التي تعادل 1200 ضعف مادة السيانيد القاتل، إذ تحتوي السمكة الواحدة منها على مقدار من السموم تستطيع من خلاله قتل 30 إنسانا، وتتواجد وتتكاثر في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بشكل عام، وعند شعورها بالخطر تنتفخ مثل البالون.

وشهدت محافظة اللاذقية خلال الأعوام الأخيرة الماضية حالات وفاة بسمك البالون السام، وذلك بسبب تناول الأهالي لهذا النوع من السمك لرخص ثمنه مقارنة بالأسماك الأخرى، ولجهلهم حقيقته وعدم توعية الناس، وخاصة الصيادين وهواة الصيد بسمّية سمك البالون الذي يشكل تهديدا حقيقياً يصل إلى حد الوفاة خلال ساعات قليلة.

وكانت وزارة الزراعة التابعة للنظام قد حذرت من بيع وتناول هذا النوع السام من السمك وطلبت من الصيادين أن يقوموا بإتلافها وعدم إعادتها حية إلى المياه عند ظهورها في حصيلة الصيد.

كما طلبت من بائعي الأسماك عدم بيعها في محالهم "درءاً لمخاطر التعرض للتسمم كونها تحتوي مادة سامة في جسمها تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

وضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية منذ أيام 7 أطنان سمك غير صالحة للاستهلاك البشري في المدينة بعد اكتشاف منشأة بالقرب من معمل المعاكس بريف اللاذقية تحوي برادا بداخله حوالي 7 أطنان من السمك فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري معدة للبيع في محافظات أخرى.

زمان الوصل
(47)    هل أعجبتك المقالة (56)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي