أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

جيفري: منعنا قيام "جنوب لبنان" في سوريا والنظام لن يعود لإدلب

المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا "جيمس جيفري" - أرشيف

أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا "جيمس جيفري"، أن سياسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ناجحة تجاه الملف السوري لأنها منعت قيام "جنوب لبنان" في سوريا، كاشفا أنه نصح إدارة الرئيس المنتخب "جو بايدن" بالسير وفق هذه السياسة. 


وقال في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" نشر اليوم الأحد، إنه قال لإدارة بايدن، "استمروا في هذه السياسة الناجحة القائمة على الضغط. هي ناجحة، أولاً لأننا لم نقم بأي من أخطاء إدارة باراك أوباما التي ارتكبتها في سوريا. ناجحة لأننا استخدمنا جميع عناصر القوة التي في حوزتنا بما فيها القوة العسكرية". 

وأكد: "لم نجلس ونحن نرى خطوطنا الحمراء يتم تجاوزها أمام أعيننا ولا نرد عندما استخدم النظام السلاح الكيماوي (في نهاية 2013). لم نتخلّ عن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة. استعملنا الأمم المتحدة. والأهم، لدينا سياسة، تدعمها جميع الأطراف في المنطقة، بما فيها أوروبا. هذه بداية ممتازة لهم كي يستمروا فيها". 

وشدد على أن "بلاده تقدم الدعم الضروري لإسرائيل في جهودها لمنع تموضع إيران في سوريا وأن الإسرائيليين نجحوا بمساعدة منا بمنع إيران بإقامة وضع ثانٍ مثل جنوب لبنان في جنوب سوريا ومنع تهديد إسرائيل ودول أخرى بنظام صاروخي طويل المدى". 

وأضاف: "متأكد أن النظام لن يعود إلى إدلب بسبب الجيش التركي. لديه حوالي 20 ألف جندي، وربما 30 ألفا هناك، ولديهم القدرة على منع النظام من الذهاب إلى إدلب". 

وأشار إلى أن "أنقرة حصلت على دعم من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) وأوروبا لوجودها في شمال غربي سوريا".

زمان الوصل - رصد
(18)    هل أعجبتك المقالة (27)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي