أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بإمكانات متواضعة.. إجراء عملية قيصرية هي الأولى من نوعها في مخيم "الركبان"

الأولى من نوعها داخل المخيم - نشطاء

شهد مخيم "الركبان" على الحدود السورية –الأردنية، يوم أمس الإثنين، إجراء عملية ولادة قيصرية ناجحة هي الأولى من نوعها لسيدة داخل المخيم الذي تحاصره قوات النظام وروسيا منذ شهر شباط/ فبراير من العام الماضي.

في هذا الشأن قال "شكري شهاب" مدير النقطة الطبية في مخيم "الركبان" في تصريح خاص لـ"زمان الوصل"، إنّ الفريق الطبي التابع لـ"مجلس عشائر تدمر والبادية السورية" قام بإجراء عمل جراحي "ولادة قيصرية" لسيدة من قاطني مخيم "الركبان"، إثر تعرضها لآلام مخاض مفاجئ في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل.

وأضاف أنّ "حالة السيدة الصحية كانت تستدعي القيام بتدخلٍ جراحي عاجل، حيث إنّها تعاني من تضيّقٍ في منطقة الحوض بسبب إجرائها لعمليتين قيصريتين سابقتين قبل دخولها المخيم".

ووفقاً لما أشار إليه الممرض "شهاب" فإنّ خبرته في عمليات الإنعاش أهلته –كما يقول-إلى القيام بمهمة التخدير، في حين قامت القابلة "عتاب العبد الله" بدور الجراح والقابلة "حسنة المطلق" بدور مساعد جراح، بعدها تمّ إدخال المريضة لسيّارة مجهزة بغرفة عمليات وأخرى للإنعاش.


وأوضح كذلك أنّ الفريق آنف الذكر كان خضع لدورة تدريبية على التخدير والعمل الجراحي عبر برنامج "الزوم" على شبكة الإنترنت، وذلك تحت إشراف أطباء مختصين تابعوا معهم حالة المريضة ووجهوا الفريق خطوةً بخطوة خلال فترة العمل الجراحي.

وأكدّ "شهاب" أنّ العملية استغرقت حوالي الساعة وخمسة وأربعين دقيقة، وانتهت بنجاح دون حدوث أي اختلاطات أثناء العمل الجراحي أو بعده للأم، والمولود ذكر وهو بصحة جيدة.

وثمّن "شهاب" الدور الكبير الذي قامت به الفعاليات المدنية والعسكرية في مخيم "الركبان" لإنجاح العمل الجراحي من خلال تقديم الدعم اللوجستي وتوفير وسيلة التواصل ما بين فريق المخيم مع الأطباء المختصين المشرفين على العملية، بالإضافة إلى تأمين سيّارة مجهزة بأغلب المستلزمات للعملية وأجهزة طبية تعد من أساسيات العمل الجراحي.

الجدير ذكره أنّ مخيم "الركبان" يقع في المنطقة الحدودية المنزوعة السلاح مع الأردن، ويعيش فيه حالياً نحو 12 ألف نازح، معظمهم من النساء والأطفال، حيث يأبون مغادرته بالرغم من أنّهم يفتقدون إلى أبسط مقومات الحياة الأساسية.

خالد محمد - زمان الوصل
(25)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي