أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

للتعليم والخدمات الطبية.. إدلب تفتتح أول مشفى جامعي في المحرر

الأول من نوعه في الشمال السوري المحرر

افتتحت جامعة إدلب الخميس الفائت "مستشفى إدلب الجامعي" والأول من نوعه في الشمال السوري المحرر، لتقديم خدماته التعليمية لطلبة كليات الطب والصيدلية في الجامعة.

وقال الدكتور "أحمد أبو حجر" رئيس جامعة إدلب لـ"زمان الوصل" إنه "تم افتتاح قسم العيادات الخارجية وقسم الأشعة ويحوي تصوير طبقي محوري والمخبر والعناية المشددة والعمليات حاليًا في الطابق الأول يوجد 6 غرف عمليات، سيُعمل ضمن 4 غرف ابتداءً، ثم ننتقل إلى 6 غرف عمليات، و في الطابق يوجد 3 غرف عمليات سوف يتم تجهيزها بالإضافة لصيدلية داخل المشفى الجامعي والتي تخدم أهل المناطق المحررة والعملية التعليمية بشكل كامل".

وأضاف أبو حجر أن "عدد الطلاب الكلي في كلية الطب يبلغ حوالي 12 ألف طالب، و عدد المعاهد الطبية ما يقارب 600 طالب، ولدينا الآن 5 أسرة للعناية المشددة، و إن شاء الله بعد فترة شهرين تقريباَ، سيُوسّع القسم ليبلغ عدد الأسرّة 14 سريرًا، ثم بعدها بمرحلة أخرى ننتقل إلى الطابق الثاني، وسيكون هناك 13 سريرًا، ليصبح العدد كاملًا 27".

ولفت الدكتور "أحمد" إلى أنه "بالنسبة للطلاب الذين سيخضعون لدروس عملية في المستشفى الجامعي، هم طلاب الطب في السنة الرابعة والخامسة والسادسة، والبالغ عددهم حوالي 600 طالب في كلية الطب، وأيضًا هناك طلاب في المعاهد الطبية، والذين سيتم تدريبهم في مستشفى إدلب الجامعي، ويبلغ عددهم حوالي 300 طالب".

وأوضح رئيس الجامعة أن "الممول لهذا المستشفى هو إدارة  معبر الهوى، بالكلفة التأسيسية والتشغيلية لمدة خمس سنوات، كما يبلغ عدد الأطباء الذين يشرفون على إلقاء المحاضرات، ما بين الكلية والمستشفى حوالي 40 طبيبا مختصا، على سوية علمية عالية".

وأشار أبو حجر إلى أن "الهدف من هذا المشفى تعليمي طبي أكاديمي، يجمع العلم الأكاديمي مع الخدمة الطبية، حيث إن الأطباء سينهلون العلم وفق أسس عملية صحيحة، ترفع مستواهم العلمي بقدر كبير، كما إنّه سيؤهلهم لمتابعة دراسات عليا في الطب البشري".

محمد كركص - زمان الوصل
(67)    هل أعجبتك المقالة (49)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي