أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

روحاني يدعو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي

روحاني - رويترز

دعا الرئيس الإيراني الرئيس المنتخب جو بايدن إلى "تعويض أخطاء الماضي" وإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، حسبما ذكرت وكالة أنباء حكومية الأحد.

وتمثل تعليقات حسن روحاني أعلى مستوى رد من إيران على فوز بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في انتخابات 3 نوفمبر/ كانون ثان.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنه قوله "الآن، سنحت الفرصة للإدارة الأمريكية القادمة لتعويض أخطاء الماضي والعودة إلى طريق الامتثال للاتفاقيات الدولية من خلال احترام المعايير الدولية".

وفي عهد الرئيس دونالد ترامب، تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، ووصلت إلى ذروتها في وقت سابق من هذا العام. كانت إحدى خطوات السياسة الخارجية المميزة لترامب هي انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني في عام 2018، والذي شهد تقييد طهران لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وأعادت الولايات المتحدة منذ ذلك الحين فرض عقوبات مغلظة على إيران أصابت اقتصادها بالشلل، والذي تضرر أكثر من جراء تفشي فيروس كورونا. في محاولة للضغط على أوروبا لإيجاد طريقة للالتفاف على العقوبات، تخلت إيران ببطء عن حدود الاتفاق النووي.

وقال روحاني: "لقد أثبت شعب إيران، رغم مقاومته البطولية للحرب الاقتصادية المفروضة، أن سياسة الضغط الأقصى الأمريكية محكوم عليها بالفشل".

وأضاف أن إيران "تعتبر التعامل البناء مع العالم استراتيجية لها".


أ.ب
(22)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي