أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دون توضيح رسمي.. "الوطني" يغلق معبر "عون الدادات" حتى إشعار آخر

أرشيف

أغلق "الجيش الوطني" اليوم الإثنين، معبر "عون الدادات" الذي يفصل مدينة "جرابلس" الخاضعة لسيطرته عن مدينة "منبج" الواقعة تحت سيطرة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، بريف حلب الشمالي الشرقي، وذلك بعد أيام من افتتاحه.

ووفقاً لما أشار إليه مصدر محلي لـ"زمان الوصل"، فإنّ معظم الأنباء التي يتم تداولها عن سبب قرار إغلاق معبر "عون الدادات" يرجع لأسباب أمنية وإجراءات وقائية للحدِّ من انتشار فيروس "كورونا"، فيما كان الافتتاح السابق للمعبر استجابة للحالات الإنسانية الحرجة، ووفق إجراءات أمنية وصحية صارمة.

وأوضح المصدر أنّ "الجيش الوطني" عاد وسمح مساء اليوم بعبور عشرات المدنيين -العالقين منذ الصباح الباكر على المعبر- إلى مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، كما أنّ الحركة التجارية ما تزال قائمة عبر المعبر.

وحسب المصدر ذاته فإنّ هذا القرار تزامن أيضاً مع قيودٍ أخرى يفرضها نظام "الأسد" على عملية مرور المسافرين عبر معبر "التايهة" الذي يربط مناطق سيطرته بمدينة "منبج"، إذ لا تسمح قوات النظام حالياً إلاّ للأشخاص الذين يحملون قيد المنطقة نفسها بالعبور من خلال المعبر.

وأثارت الإجراءات المتخذة في معبري "عون الدادات" و"التايهة" حالة من الاستياء والترقب بين أوساط المدنيين العالقين بمناطق سيطرة النظام أو مناطق سيطرة "قسد"، حيث ناشدوا القائمين على المعابر فتحها، مايتيح لهم العودة مجدداً لمنازلهم في الشمال السوري.

ويأتي إغلاق معبر "عون الدادات" وهو المعبر الوحيد المخصص لعبور المدنيين بين مناطق "الجيش الوطني" و"قسد" بعد 4 أيام فقط من إعادة افتتاحه، وقد شهد المعبر في 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إغلاقاً استمر لعدّة ساعات إثر حادثة إطلاق نار، ليقوم "الجيش الوطني" في اليوم التالي بإعادة افتتاحه.

زمان الوصل
(16)    هل أعجبتك المقالة (15)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي