أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مجموعة العشرين تمدد تعليق ديون الدول الفقيرة ستة أشهر

أرشيف

قالت مجموعة الدول العشرين، التي تمثل أكبر اقتصادات العالم، إنها وافقت على تمديد تعليق مدفوعات الديون لمدة ستة أشهر إضافية لدعم البلدان الأكثر ضعفا في حربها ضد جائحة فيروس "كورونا المستجد".

وجاء إعلان مجموعة العشرين على "تويتر" خلال اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة. وكان من المقرر أن ينتهي تعليق سداد ديون تزيد قيمتها عن 14 مليار دولار نهاية العام الجاري.

ويمنح قرار الأربعاء الدول النامية حتى نهاية حزيران يونيو/2021 لتركيز الإنفاق على الصحة وبرامج التحفيز الطارئة بدلاً من سداد الديون.

وتعقد المناقشات الافتراضية - بسبب جائحة فيروس كورونا- في بداية اجتماعات هذا الأسبوع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المؤلف من 189 دولة عضو. قال "محمد الجردان" وزير مالية السعودية، ورئيس مجموعة العشرين هذا العام في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع "ما زلنا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود.. يجب أن نضمن أن هذه الدول تحظى بالدعم الكامل للتعامل مع جائحة كوفيد -19. لقد اتفقنا على تمديد مبادرة تعليق الديون لمدة ستة أشهر".

وأضاف أن مناقشات أخرى ستجرى في اجتماعات الربيع في نيسان أبريل لتقرير ما إذا كان ينبغي تمديد التعليق لفترة أطول.

وشدد على أن الوباء يهدد الاستقرار المالي للعديد من البلدان، لا سيما الأشد فقرا. وكتبت منظمتا الشفافية الدولية والعفو الدولية وغيرها إلى وزراء مالية مجموعة العشرين قبل اجتماعهم للتحذير من أن العالم يواجه أزمة لم يشهد لها مثيلا في القرن الماضي وأن تعليق الديون ليس سوى خطوة أولى.

زمان الوصل - رصد
(12)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي