أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"آساييش" تفرق اعتصاما للمعلمين والطلاب بالحسكة

من اعتصام يوم 6 أيلول الجاري - نشطاء

فرقت ميليشيا "آساييش" الكردية يوم الأحد اعتصاما لمعلمي وطلاب مدرسة "الفارعة الشيبانية" للمتفوقين بمدينة الحسكة واعتقلت بعضهم في أول أيام العام الدراسية.

وذكرت وسائل إعلام النظام إن مجموعة من طلبة مدرسة "حنا جرجس عطا الله" (الفارعة للمتفوقين) بمدينة الحسكة مع الكادر الإداري و التدريسي اعتصموا أمام مبنى المدرسة احتجاجاً على "استيلاء الإدارة الذاتية الكردية عليها، مشيرة إلى أن دورية من ميليشيا "الاساييش" اعتدت على المعتصمين بالضرب و اعتقلت عدد منهم.

وجاء ذلك بعد أيام من وقفات احتجاجية للكادر الإداري والتدريسي بثانويتي "الفارعة" بحي المطارو "الخليل بن أحمد الفراهيدي" في حي الصالحية، عقب قرار للإدارة الذاتية للاستيلاء على 118 مدرسة وإغلاق المدارس الثانوية التي تقوم بتدريس مناهج وزارة التربية التابعة للنظام.

بدورها مديرة التربية بالحسكة الهام صورخان، قالت خال اجتماع مع المحافظ إن الحل الوحيد لحل مشكلة الدوام في المدارس الخاصة هو تطبيق الدوام النصفي وتوسعة الشعب ضمن المدارس واستئجار غرف صالحة للتعليم بعد الكشف عليها، لمواجهة استمرار استيلاء الإدارة الكردية على معظم المدارس لفرض مناهجها على مراحل التعليم ما قبل الجامعي.

كما أعلن ضمن الاجتماع أن وزير التربية وافق على زيادة 5 طلاب في كل شعبة صفية بهدف استيعاب أكبر عدد ممكن من التلاميذ والطلاب مع العمل خلال الأيام القادمة على اتخاذ اجراءات اخرى كتوسعة المدارس الخاصة ضمن الاصول والشروط المطلوبة وإمكانية تطبيق نظام دوامين صباحي ومسائي .

وأعلنت حكومة النظام عن توجه نحو 3735521 طالباً وتلميذاً من مختلف المراحل التعليمية بكل المحافظات إلى 13280 مدرسة لبدء العام الدراسي الجديد2020-2021، بعد تأجيلها افتتاح المدارس سابقا حتى 13 من شهر أيلول الجاري (اليوم) في اطار الوقاية من انتشار وباء كورونا المستجد.

زمان الوصل
(65)    هل أعجبتك المقالة (86)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي