أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الائتلاف: ملايين الأطفال السوريين محرومون من حق التعليم

أرشيف

أكد الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة أن ملايين الأطفال السوريين محرومون من حق التعليم، محذرا من تفشي الأمية وانهيار العملية التعليمية بكل عناصرها.

وقال الائتلاف في بيان له أمس، بمناسبة "اليوم الدولي لمحو الأمية ولحماية التعليم"، إن "سوريا التي قدمت للبشرية أبجديتها الأولى، يعاني أطفالها اليوم من كارثة تفشي الأمية وانهيار العملية التعليمية بكل عناصرها".

وأضاف: "في اليوم الدولي لمحو الأمية المصادف للثامن من أيلول/سبتمبر، كثير من دول العالم تحتفل بالخلاص من الأمية؛ فيما لا يزال ملايين الأطفال في سوريا محرومين من حق التعليم".

وشدد الائتلاف أن نظام الأسد بدعم روسي إيراني دمّر المدارس وقتل وهجّر المعلمين والتلاميذ، مشيرا أن "أطفالنا خارج المدارس، يعيشون حاضراً كارثياً، وينتظرهم مستقبل غامض، دون أدنى تأهيل معرفي لمواجهة تحديات الحياة، ناهيك عن بناء إنسان متوازن قادر على المساهمة في بناء وطنه وإعماره وإصلاح ما خربه النظام فيه منذ عقود".

وأوضح أن "الحكومة السورية المؤقتة تبذل طاقتها لتلافي الكوارث التي تسبب بها النظام من خلال استهداف المدارس وقصفها وتدميرها والتعامل معها كأهداف عسكرية، جرائم موثقة تنتظر محاسبة المسؤولين عنها".

ولفت أيضا إلى الحرب التي تشنها ميليشيات الـ PYD الإرهابية على السوريين، حيث فرضت مناهج إيديولوجية متطرفة في إطار مشاريع تشويه الثقافة والتاريخ والجغرافيا وانتهاك حق الإنسان في الحصول على تعليم ينسجم مع ثقافته وحضارته، ما دعا أهالي المنطقة للإحجام عن إرسال أطفالهم للمدارس هناك، معتقدين أن الأمية خير من تعلم أولادهم إيديولوجيا الكراهية والتطرف.

واعتبر أن "واقع الأطفال السوريين، بمن فيهم اللاجئون والعالقون في المخيمات، يحتاج إلى تكاتف المؤسسات الدولية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني، للعمل على استراتيجية شاملة لمحو الأمية بين الأطفال، وإعادة إدماجهم في التعليم كخطوة أولى، ثم العمل على محو الأمية من جميع الفئات العمرية بشكل عام".

وختم بالقول: "الفشل في هذا المشروع يعني مستقبلاً مظلماً لمئات الآلاف من السوريين ستكون له نتائج كارثية على مدى العقود القادمة".

زمان الوصل
(18)    هل أعجبتك المقالة (13)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي