أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الرئيس الفرنسي يعلن عن تنظيم مؤتمر دولي لدعم لبنان

دعا ماكرون لإجراء تحقيق دولي حول الانفجار

أعلن الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون"، اليوم الخميس، عن السعي لعقد مؤتمر دولي لدعم لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت.

وأوضح "ماكرون" خلال مؤتمر صحفي عقده في قصر "الصنوبر" في بيروت التي يزورها للتضامن مع الشعب اللبناني، أن المؤتمر سيكون خلال الأيام المقبلة.

وقال: "فرنسا ستنظم مع الولايات المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، خلال الأيام المقبلة، مؤتمرا عالميا لدعم اللبنانيين"، مضيفا: "كنت صريحا مع القادة اللبنانيين وأنتظر منهم أجوبة شفافة على أسئلتي التي تناولت ميادين عدة. سأعود إلى لبنان في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل، وأنا على علم أنه بالإمكان القيام بهذه القفزة الكبيرة".

وتابع: "أموال (سيدر) موجودة وهي بانتظار الإصلاحات في الكهرباء والمياه وكل المؤسسات ومكافحة الفساد"، كاشفا أن بلاده "لن تعطي شيكا على بياض لسلطة فقدت ثقة شعبها".

وقال: "لا يمكنني أن أحلّ مكان الحكومة والرئيس إلا أن المسؤولية على هؤلاء كبيرة وهي بإعادة بناء ميثاق لبناني جديد"، مؤكدا على ضرورة "إعادة بناء نظام سياسي جديد في لبنان".

ودعا الرئيس الفرنسي لإجراء تحقيق دولي حول الانفجار الذي تسببت بمقتل المئات وجرح آلاف الأشخاص، قائلا: "يجب إجراء تحقيق دولي مفتوح وشفاف للحيلولة دون إخفاء الأمور أولا ولمنع التشكيك".

وردا على سؤال حول فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين الذين يعرقلون الإصلاحات، قال "لا أستبعد شيئا"، مضيفا "في بعض الظروف، العقوبات ليست الأكثر نجاعة، اعتقد أن الحل الأنجع هو إعادة إدخال الجميع في آلية" حل الأزمة.

زمان الوصل - رصد
(20)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي