أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ما سبب انحسار مياه الفرات الأخير؟!

نهر الفرات هو واحد من أهم الأنهار في المنطقة

نهر الفرات من الأنهار التي تحتل مكانة مهمة في  سوريا والعراق وتركيا، فأين ماء نهر الفرات؟ ومن أين ينبع  ويجري ويصب؟ ما هي السدود عليه وطوله؟ تعرفوا على نهر الفرات!

أثار انحسار مياهه لأيام لغطا واسعا يعكس حجم القلق في نفوس سكان منطقة الفرات بسوريا، لكن مجلس "جرابلس" المحلي أوضح السبب في بيان يوم 23 حزيران يونيو/2020، قال فيه ك "إنه ستقطع مياه الفرات خلال الفترة بين 24  و26 من حزيران بسبب أعمال الصيانة في سد قراقاميش بتركيا".

وبالفعل عاد تدفق المياه ليصل إلى 600 متر مكعب في الثانية يوم الجمعة 3 تموز يوليو 2020م، بعد أيام من انخفاض منسوب المياه بصورة غير مسبوقة انعكست سلبا على توليد الطاقة الكهربائية في محافظات الجزيرة، حيث أمست ساعات التقنين 14 ساعة يوميا بعد أن تحسن خلال السنة الماضية.

ونشر بعض سكان شرق حلب فيديوهات تبين سيرهم بقاع نهر الفرات، الذي لم يسبق لهم أن شاهدوا مجراه جافا أو يسيل بمجرى ضيق لا يتجاوز عرضه بضعة مترات، وهو الذي يزيد عرضه على 200 متر ويصل إلى 2 كلم عند المصب.

نهر الفرات هو واحد من أهم الأنهار في المنطقة عموما وسميت الجزيرة باسمه فقيل "الجزيرة الفراتية" رغم أنها تتشكل من اندماجه مع نهر دجلة بعد مسير حوالي 2940 قرب "كرمة علي" جنوب العراق حيث يصب في شط العرب ثم الخليج العربي، وتسمى أيضا بلاد ما بين النهرين، التي تصارعت عليها الدول القوية عبر التاريخ وما زالت حتى اليوم، لأنهما مصدر الحياة في هذه المنطقة.

من أين ينبع الفرات وأين يسيل؟
يأتي نهر الفرات من محافظة "إرزينجان" بتركيا  بعد اجتماع نهر "مراد صو" (أي ماء المراد) قادما من جنوب شرق محافظة "آغري" التركية مع نهر "قره صو" (أي الماء الأسود) ومنبعه قرب بحيرة تحمل الاسم ذاته شمال "أرضروم"، وذلك عند بلدة  "آكورت" في شرق "ارزينجان"، فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال "طوروس" الجنوبية  مارا بأراضي محافظات "تونجلي، الازيغ، ملاطية، ديار بكر،اديامان، أورفة، وغازي عنتاب"، حيث يدخل الأراضي السورية عند مدينة "جرابلس" شرق حلب.

وأقامت تركية عليه 5 سدود على طول مجراه الذي يقدر بـ 1176 كيلومترًا داخل أراضيها وهي: "بغشتاش" في "ارزينجان"، و"كيبان" في "الازيغ"، و"كركايا" في "ديار بكر"، و"أتاتورك" قرب "البيرة" (برجيك غرب أورفة) و"قارقاميش" في "غازي عنتاب".

في سوريا
بعد دخول الفرات الأراضي السوري شرق مدينة "جرابلس" وأقيم عليه سد "تشرين" قرب قرية "رميلان الشلال" شرق سهل "منبج" بريف حلب، قبل أن تبدأ بحيرة الفرات المحبوسة خلف سد "الطبقة" أكبر السدود في البلاد تليها بحيرة أصغر محجوزة خلف سد "المنصورة"، ويشكل قوسا ضخما خلال التفافه نحو الشرق باتجاه  مدينة الرقة، ثم يمر بمدينة دير الزور و"الميادين" ليغادر الأراضي السورية عند مدينة "البوكمال" بعد جريانه مسافة 610 كلم فيها، لتستقبله مدينة "القائم" في العراق.

في العراق
ويدخل أراضي العراق عند مدينة القائم ويمر بمدن "راوة وعانة وحديثة وهيت والرمادي والفلوجة" ضمن محافظة الأنبار ليدخل بعدها محافظة "بابل مارا"  بالمسيب ومركزها الحلة بالفرع الذي يحمل اسمها، ثم يدخل نهر الفرات إلى محافظة "كربلاء" عن الهندية ثم إلى "النجف" عند "الكوفة" ومحافظة "الديوانية" (القادسية) مارا بـ"الشامية" و"السماوة" مركز محافظة "المثنى" ثم مركز محافظة "ذي قار" مدينة "الناصرية" ليتوسع ليشكل الأهوار، وبعد جريانه مسافة 1160 كلم يتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 120 كلم لتصب في الخليج العربي.

ويقم العراق عليه سبعة سدود أهمها في حديثة ثاني أكبر سدود البلاد ويحجز خلفه بحيرة القادسية، إلى جانب سدود الرمادي والفلوجة والبغدادي والهندية والكوفة والشامية.

محمد الحسين - زمان الوصل
(38)    هل أعجبتك المقالة (28)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي