أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دمشق الجائعة.. إعلان الصيف الساخن تفضحه الحاويات

المشهد ليس جديداُ

ليس بعيداً عن المتحف الوطني وسط دمشق يبدو الإعلان عن عودة الماركة المسجلة (سينالكو) في صيف حار امراً اعتيادياً لو أن هؤلاء الصغار لم يخدشوا الصورة بإلقاء أنفسهم في حاويتي القمامة المتوضعتين تحت لوحة الاعلانات، ولتصبح الصورة بالكامل إعلاناً عن واقع البشر المتراكمين في العاصمة التي باتت على شفا الجوع المعلن.

المشهد ليس جديداُ- قد يقول البعض- فنباشو الحاويات منهم من يعمل بهذه المهنة قبل الحرب، ولكنه صيد الكاميرا الذكية التي أرادت ان توصل رسائل الجوع الجديد فدمشق بالرغم من كل حالات الحصار والتجويع التي عانت منهما بقيت محافظة على عفتها إلا أن انتهكت بفعل حرب النظام على أهلها ومهجريها، والجوع الذي يفتك بأحيائها وضواحيها.

ضواحي العاصمة تبدو أكثر تعاسة وهي التي تمتد اريافها الغربية والشرقية حيث الشكوى تزداد من ضيق كل شيء، وهناك صور المعاناة مع المرض والكهرباء والطعام، والقادم كما يردد كثير منهم نقص في الخبز والماء والأمان.

تزداد الجريمة يوماً بعد آخر نتيجة ضيق أحوال الناس وبطش الشبيحة الذين تحولوا إلى عصابات مسلحة، ولا قوة للنظام المتهاوي على ايقافها بعد أن منحها السلطة في قمع السوريين وتعفيشهم.

ايضاً على بعد 15 كيلو متراً من العاصمة يعيش حي الفضل بجديدة عرطوز مأساة الحجر الصحي ومعها ابتزاز حواجز النظام، وفقر الأهالي الذي وصل حد بيع ممتلكاتهم، والتحول إلى مشهد يشبه إلى حد كبير سكان مخيمات الجوع واللجوء على حدود الوطن.

صورة أبعد من لقطة مفاجئة، أو لحظة مؤقتة..إعلان الجوع الذي لا يوقف اتساعه نفير الصمود الذي يبثه النظام في منظومته الكاذبة.

ناصر علي - زمان الوصل
(88)    هل أعجبتك المقالة (110)

محمد

2020-07-12

الله يساعد الشعب السوري يفرجها عليه ولا حول ولا قوة الا بالله.


الشرع

2020-07-12

يعني الصوره معبره لكتير شغلات ولكن الله يفرجها عجميع امة محمد..والله ينتقم من نظام قاتل ومجرم.


ابو محمود

2020-07-12

هذا بسبب اللي طلعوا بالشوارع وسموا حالهم ثوار.


عربي لبناني

2020-07-12

نظام مجرم قاتل وعصابات طائفيه همجيه تربت على الحقد الدفين والكراهيه والعنصريه جيئ بها لتفتك بالشعب السوري تحت حجج ومسميات عرف العالم أنها كذب وعهر هو دائمن عنوان هذا النظام الارهابي.


آلاء

2020-07-13

شي مزعج جدا الاخبار يلي عم نسمعها بالفترة الاخيرة عن السوريين ..حاج بكفي تشوهوا سمعتهم و تزلوهم اكتر فوق يلي صار فيهم كلها اخبار سلبية ما في شي ايجابي بدكم توقفو معهم رفعو معنوياتهم بكلمة حلوة بنظرة أمل بالمستقبل حااااج بكفي سلبية.


آلاء

2020-07-13

دمشق الخير و البركة دمشق العزة و الشهامة دمشق الطيبة و الصمود.


نور

2020-07-13

حسبي الله ونعما الوكيل الله يفرجها ع العباد نظام مجرم.


ابو محمد

2020-07-13

الى متى وإلى اين.


التعليقات (8)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي