أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مضاعفة سعر الخبز يشعل الاحتجاجات في "رأس العين" و"تل أبيض"

من المظاهرات - نشطاء

شهدت مدينتا "تل أبيض" و"رأس العين" يوم الإثنين مظاهرات أمام المجالس المحلية والساحات الرئيسية احتجاجا على قرار مضاعفة سعر الخبز وتحديده بالليرة التركية بمنطقة "نبع السلام" الخاضعة لـ"الجيش الوطني" شمال الرقة والحسكة.

وأفادت مصادر محلية بخروج الأهالي بمظاهرات في مدينة "تل أبيض" وبلدتي "سلوك" و"حمام التركمان" احتجاجا على رفع أسعار الخبز وطالبوا بإسقاط المجلس المحلي.

وجاء ذلك بعد يوم واحد من قرار المجلس في "تل أبيض" البدء ببيع مادة الخبز في كافة الأفران في المنطقة بالليرة التركية ابتداء من يوم الإثنين للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، بذريعة انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، محددا سعر 8 أرغفة بـ 1 ليرة تركية.

ونفذ معتمدو الخبز وأصحاب المطاعم إضرابا عن العمل احتجاجا على هذا القرار، ما أدى إلى تراجع المجلس عن قراره وتحديد سعر ربطة الخبز (8 أرغفة) بـ 250 ل.س على أن يكون وزن الرغيف 100 غرام.

وقال مأمون (26 عاما) أحد المحتجين إنهم كانوا يشترون 40 رغيفا من الخبز بسعر 1000 ل س، أما بعد تحديد سعر 8 أرغفة بـ1 ليرة تركية هذا يعني أنه سيشتري نصف الكمية بألف ليرة وهي لا تكفي لعائلته، مشيرا إلى أن سعر صرف الليرة التركية يتراوح يصل إلى 350-400 ل.س أي أنه يحتاج 1750- 2000 لشراء الكمية ذاتها.

ولفت إلى أن التحول إلى الليرة التركية يناسب الموظفين لدى المجلس المحلي ودوائره وعناصر الأجهزة الأمنية والفصائل، لكن لا يناسب الأهالي الذين يعملون بيومية لا تتعدى 2000 ل.س .

كما تظاهر الأهالي في محيط دوار "الجوزة" (الأعلاف) أمام المبنى الجديد للمجلس المحلي برأس العين شمال الحسكة.

ويعاني سكان منطقتي "تل أبيض" و"رأس العين" من البطالة وعدم توفر فرص عمل بسبب توقف عجلة الحياة وخاصة في مدينة "رأس العين"، حيث توقفت المهن فيها بشكل تام بما فيها الزراعة باستثناء البعلية.

زمان الوصل
(11)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي