أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الرقة.. الإدارة الذاتية ترفض استلام ألفي طن من قمح "عين عيسى"

أرشيف

رفضت الإدارة الذاتية الكردية خلال الأسبوع الماضي استلام 2000 طن من مزارعي منطقة "عين عيسى" شمال الرقة بحجة وجود نسبة عالية من الشوائب، فيما يرى مزارعون الرفض إجراء إضافيا لإحكام الحصار عليهم واجبارهم للبيع للتجار بأسعار زهيدة.

وأفاد مزارعون من منطقة "عين عيسى" بأن مركزي حبوب "الجلبية وعين العرب" رفضا استلام كميات تزيد عن 2000 طن من مزارعي المنطقة بحجة أن نسبة الشوائب فيها تزيد على 20 ٪ من (الشعير والشوفان) رغم أنها لا تزيد عن 10 -12 %، على حد قولهم.

وقال المزارعون إن المسؤولين في الإدارة الكردية نصحوهم ببيعها للتجار الذين لا يدفعون أكثر أكثر من 200 ل.س، مشيرين إلى أن إعادة القمح المسوق من مراكز الحبوب إلى المنازل كلفهم 500 ألف ليرة لكل شاحنة هذا عدا عن 3500 ل.س دفعت كأجور حصاد عن كل دونم.

وصنفت الحبوب المقبولة بمراكز الإدارة الكردية على أنها درجة رابعة ما يؤدي إلى تخفيض الأسعار بشكل كبير وظالم، رغم أن سعر القمح لدى الإدارة 315 أي أرخص ب 85 ليرة سورية من سعر حكومة النظام وهو 400 ل. س، وهم محاصرون لا حيلة لديهم لتسويقها في مكان آخر.

ويستغل التجار حاجة المزارعين فيشترون القمح بأسعار تتراوح بين 180 و260 ليرة سورية في أرياف دير الزور والرقة الخاضعة لسيطرة (قسد) التي تديرها الإدارة الذاتية الكردية عبر مجالس تابعة لها.

وكان مزارعو دير الزور توقفوا عند توريد الحبوب إلى مركز الإدارة الذاتية الكردية بسبب التلاعب بالأسعار ورفضها استقبال الحبوب وإغلاق مركز الـ10 كلم مطالبين بفتح الطرق أمامهم لتسويقها في مناطق سيطرة النظام بسبب فرق السعر.

زمان الوصل
(39)    هل أعجبتك المقالة (41)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي