أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الاتحاد الدولي يعتمد تخفيض تكاليف فورمولا 1 وسقف الميزانية

لم ينطلق الموسم الحالي بسبب جائحة فيروس كورونا

قطع الاتحاد الدولي للسيارات خطوة كبيرة للأمام عندما أقر تخفيض تكاليف بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 ومن بينها تحديد سقف الميزانية عند 145 مليون دولار بدءا من العام المقبل.

وتأتي الإجراءات، التي أقرها المجلس العالمي لرياضة المحركات التابع للاتحاد الدولي في تصويت عبر الإنترنت، لمحاولة زيادة تكافؤ الفرص بين جميع فرق البطولة العشرة والاستدامة في المستقبل.

وقال زاك براون الرئيس التنفيذي لمكلارين، الذي ضغط من أجل تخفيض الميزانية بشكل أكبر، في بيان "فورمولا 1 فازت اليوم. هذه لحظة مهمة لرياضتنا. فورمولا 1 عانت ماليا لفترة وعدم اتخاذ أي إجراء كان مخاطرة بمستقبل فورمولا 1 والمشاركين فيها".

ووجه جان تود رئيس الاتحاد الدولي الشكر للفرق وكال المديح "الخطوة مهمة لاستدامة فورمولا 1 ورياضة المحركات".

وأوضح الاتحاد الدولي في بيان إنه سيتم تخفيض سقف الميزانية إلى 140 مليون دولار في 2022 ثم إلى 135 مليونا ما بين 2023 و2025 بناء على إقامة 21 سباقا في الموسم.

وفي الوقت الحالي تنفق فرق المقدمة أكثر من 200 مليون دولار في العام.

وسيُمنع إجراء أي تحديث عن بعض القطع ما بين 2020 و2021 ومن بينها هيكل السيارة وصندوق التروس فيما سيتم تقليل الاختبارات على الديناميكا الهوائية.

وسيعتمد ذلك على موقف كل فريق في البطولة حيث سيتم فرض قيود أكثر على تطوير الفرق الأنجح لسياراتها.

وقال براون "ميزانية واحدة مع توزيع عادل للإيرادات بين الفرق سيؤدي إلى منافسة أفضل ومشاهدة أفضل عبر التلفزيون وتوزيع الإيرادات ستزيد من قوة الحالة المالية للفرق والرياضة".

ولم ينطلق الموسم الحالي بسبب جائحة فيروس كورونا وعندما يبدأ، ومن المحتمل أن يكون ذلك في يوليو تموز، سيكون بدون جماهير.

وقال أندرياس زايدل رئيس مكلارين إن الفرق سعيدة بالحصول على حرية أكبر في تصميم الديناميكا الهوائية لاستعادة عامل المنافسة.

وتدخل التعديلات الجديدة حيز التنفيذ بدءا من 2022 بدلا من 2021.

وأعلنت شركة مكلارين يوم الثلاثاء تقليص عدد العاملين بنحو 70 شخصا من فريق فورمولا 1 من أجل التوافق مع متطلبات سقف الميزانية.

وقال زايدل "تعديل طريقة عملنا وعدد العاملين للتوافق مع السقف الجديد ستكون مهمة مؤلمة وكبيرة على مدار الأشهر المقبل. لكن هدفنا هو الحجم الأفضل والأكثر فاعلية للفريق في المستقبل".

رويترز
(18)    هل أعجبتك المقالة (15)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي