أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

نبيه بري: أصوات نشاز تنادي بالفيدرالية لحل أزمة لبنان

بري

حذر رئيس البرلمان اللبناني، "نبيه بري" مما أسماها "أصوات نشاز" بدأت تعلو وتنادي بـ"الفيدرالية كحل للأزمات"‏‎.

بري وفي كلمة تلفزيونية، لم يحدد الجهات المنادية بالفيدرالية، داعيا الحكومة اللبنانية إلى إطلاق عمل ميداني لحل ‏الأزمة الاقتصادية وعدم انتظار ما سينتج عن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ‏والدول المانحة‎.

وأضاف "بري" أن "الأوان قد حان ليوقف اللبنانيون المضاربات السياسية التي تؤدي إلى إرباك النظام العام، ووقف ‏إطلاق التهم يمينا ويسارا"، داعيا "لتحمل مسؤولياتنا ونحرر لبنان قضائيا وسياسيا".‎

‏"بري" شدد على ضرورة إعادة إنتاج الحياة السياسية في لبنان انطلاقا من وضع قانون انتخابي جديد خارج النظام ‏الطائفي يكون فيه لبنان دائرة انتخابية ‏واحدة فقط، وتحرير القضاء وتأمين استقلاليته‎.

وبدات الحكومة اللبنانية مفاوضات رسمية مع صندوق النقد الدولي، لمناقشة برنامج التعافي الاقتصادي والمالي، الذي ‏أقره مجلس ‏الوزراء نهاية نيسان الماضي‎، فيما ترغب بيروت في الحصول على برنامج تمويل من صندوق النقد يفتح ‏لها قنوات تمويل إضافية من بلدان ومنظمات دولية، يرافقه برنامج إصلاح اقتصادي ‏تنفذه الحكومة بمساعدة فنية من ‏الصندوق‎.

ويعاني لبنان من أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث بات بين الدول الأكثر مديونية في العالم، بعد بلوغ ‏إجمالي الدين العام 86.2 مليار ‏دولار‎.

كما تراجعت قيمة الليرة اللبنانية، خلال الأشهر الماضية لمستويات غير مسبوقة، لتصل إلى 4400 مقابل الدولار في ‏السوق الموازية (السوداء)، مقابل ‏‏1507 في السوق الرسمية‎.

زمان الوصل - رصد
(55)    هل أعجبتك المقالة (51)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي