أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النيران تحيل زروعا في دير الزور والحسكة إلى رماد

آثار حريق العامرية - رأس العين

حولت النيران أمس الثلاثاء محاصيل الحبوب إلى رماد تذروه الرياح فوق رؤوس أصحابها بمحيط "أبو خشب" في مناطق الحدود الإدارية بين دير الزور والحسكة.

وقالت مصادر محلية إن نيران الحرائق التهمت أكثر من 15 ألف دونم من محاصيل الحبوب (قمح وشعير) في 12 موقعا في قرى "خنيزير وصجريا ورميلان وشويحان" قرب "أبو خشب" على الحدود الإدارية بين دير الزور والحسكة.

وأضاف أن الأهالي وجهوا نداءات استغاثة لكل من يستطيع مساعدتهم بإخماد الحرائق.

وفشلت فرق الإطفاء بالسيطرة على النيران المشتعلة بالزروع التي تحولت لرماد تذروه الرياح ليهبط بما يشبه الغيوم السوداء فوق قرى المنطقة المجاورة خلال فترة الاحتراق من العصر حتى منتصف الليل، وفق المصدر.

وأعلن فوج إطفاء الحسكة عن إخماد حرائق محاصيل زراعية في قرى "خربة الفارس الناصري سودة وعبد برزان وسيد علي الميلبية و المجرجع وفي جبل كوكب و مفرقي صديق البترول"، وأتلفت 2360 دونما، فيما لم تعرف المساحة التي أتلفتها حرائق اندلعت بمحاصيل الحبوب في قريتي "التويجيل" و"العامرية" في "رأس العين".

وسبق أن منحت لجنة الزراعة التابعة للإدارة الذاتية بدير الزور تراخيص لنحو 513 حصاده أكثر من نصفها وافدة للعمل بالمساحات البعلية من مناطق "عين عرب ومنبج والرقة والحسكة لتزويدها بالمازوت بالسعر المدعوم 75 ل.س، على أن يكون ثمن حصاد قمح بعل 2500 ل.س للدونم الواحد مع تبن النسبة المؤوية 8% و2000 ل.س بدون تبن النسبة المئوية 7%.

أما القمح المروي 3500 ل.س للدونم الواحد مع تبن النسبة المؤوية 7%، و3000 ل.س بدون تبن النسبة المؤوية 6%.

والشعير البعلي 2000 ل.س للدونم مع تبن النسبة المؤوية 12% و1500 ل.س بدون تبن النسبة المؤوية 11%، وشعير مروي 2500 ل.س  للدونم مع تبن النسبة المؤوية 11%، و3000 ل.س للدونم بدون تبن النسبة المؤوية10%.

أما في ما يخص حصاد البيادر المحصودة يدويا، الدراسة الثابتة 1200 ل.س بدون عمال للكيس الواحد، والدراسة المتحركة 1700 ل.س مع عمال عن الكيس الواحد.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية حدد الحد الأدنى لسعر الشعير بـ 150 ل.س للسماح للتجار بشراءه من المزارعين.

كما أعلنت الإدارة الذاتية إنها ستعقد اجتماعات مع هيئات الاقتصاد واللجان واتحادات الفلاحين في المنطقة تمهيداً لمناقشة سعر شراء محصول القمح بسعر اعلى من 225 المحدد سابقا وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الدولار.

زمان الوصل
(14)    هل أعجبتك المقالة (14)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي