أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سلسلة حرائق بمحاصيل الحبوب مع بداية الحصاد شمال دير الزور

في بادية "أبو خشب" - نشطاء

التهمت الحرائق يوم السبت عشرات الدونمات من محصول الشعير في بادية "أبو خشب" مع بداية موسم الحصاد شمال محافظة دير الزور.

وقال مزارعون في المنطقة إن حرائق اندلعت اليوم في حقول الشعير قضت على 100 دونم في مناطق "مهباش والجلبة وقمر الدين" في بادية "أبو خشب".

وأضافوا أن الأهالي أخمدوا الحرائق بمساعدة الجرارات الزراعية ومازالت أسباب الحرائق مجهولة.

ويعتبر موسم الحصاد في بادية "أبو خشب" مبكرا بالنسبة لمناطق الجزيرة السورية عموما، وسط تخوف المزارعين من تكرار سيناريو العام الماضي، حين قضت النيران على مساحات شاسعة من القمح والشعير قبيل حصاده.

وسبق أن أعلنت شركة "التطوير الزراعي" التابعة للإدارة الذاتية الكردية إنها تجهيز مراكز لشراء القمح بقدرة استيعابية إجمالية تقدر بـ 80 ألف طن، موزعة على كل من "مركز المحلجة طاقته الاستيعابية 25 ألف طن ومركز صوامع الـ10 كم عراء طاقته الاستيعابية 35 ألف طن و مركز صوامع الـ7 كم طاقته الاستيعابية 20 ألف طن".

وأشارت إلى أن الشركة تعمل على تأمين أكياس الخيش لتلبية حاجة الفلاحين، الذين سيسوقون القمح إلى مراكزها بسعر يتراوح بين 170 – 225 حسب درجة النقاء من الشوائب، فيما لم تحدد سعر الشعير بعد.

و استلمت الإدارة الكردية الموسم الماضي 48860 طن قمح بدير الزور مقابل نحو 12 ألف طن استلمتها حكومة النظام.

في المقابل، قال المهندس أديب ركاض مدير حبوب دير الزور: إنهم ألغوا شهادة المنشأ باستلام وتسويق محصول القمح للموسم الحالي وسيتم بموجب الهوية الشخصية فقط، حيث رصد مبلغ 450 مليار ل.س وتحويل مبلغ 150 مليار ليرة دفعة أولية للمصرف الزراعي ليتم تسليم المبالغ المستحقة للفلاحين و سيتم صرفها خلال 48 ساعة بعد التسليم.

ولتشجيع المزارعين على بيع القمح قررت حكومة النظام الاستلام الفوري لأقماح موسم 2019 بسعر 225 ألف ليرة للطن الواحد ويستمر الاستلام حتى بداية الشهر القادم.

يذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح لهذا الموسم حسب إحصائيات مديرية الزراعة وصلت إلى نحو 70 ألف هكتار قمح مروي من أصل المساحات المخطط زراعتها والبالغة 107 ألف هكتار وبلغت المساحات المزروعة بالشعير المروي 15 ألف هكتار و26350 هكتارا من الشعير البعلي، و22 ألف هكتار من الشعير الرعوي.

زمان الوصل
(63)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي