أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النظام يخسر آخر طائراته الجاهزة من نوع (ميغ21 بيس)

اللواء 14 خسر معظم طائراته - أرشيف

علمت "زمان الوصل" من مصادرها الخاصة أن النظام خسر أمس السبت المقاتلة الوحيدة الجاهزة للعمل من طراز "ميغ 21 بيس" في مطار حماة العسكري، وهي من مرتبات اللواء 14 يقودها الملازم أول طيار "مقداد عقل"، وذلك في باكورة طلعاته الجوية المنفردة على الطائرة.

المصادر أوضحت أن تحطم الطائرة إثر اقتراب الطيار باتجاه المهبط لإجراء مناورة الهبوط، بتعليمات من مدير الطيران ومساعده عبر اللاسلكي لدخول المهبط بشكل صحيح، لكن الطيار دخل المهبط بسرعة كبيرة وارتفاع كبير محاولا الهبوط ونتيجة "ارتباكه" في تلقي التعليمات هبط بعد منتصف المهبط وبسرعة كبيرة جداً وبحمولة عمودية كبيرة أدى قفز الطائرة واصطدام رأسه بلوحة العدادات مما أفقده القدرة على السيطرة على أعصابه وعلى سلوك الطائرة حيث تابعت الطائرة الهبوط دون تدخل الطيار.

الطائرة بحسب المصدر، تجاوزت نهاية المهبط، مصطدمة بخندق في كتيبة الدفاع الجوي الواقعة أقصى غرب المطار مما أدى إلى كسر العجلة وانقلاب الطائرة على ظهرها وتحطم أجزاء رئيسية منها مثل مخروط المقدمة والزعنفة العمودية الخلفية (الذيل) والعجلة الأمامية، كما تضرر المحرك بشكل كبير نتيجة دخول الحصى والتراب فيه.

أما الطيار فأخرج من الطائرة فاقداً الوعي وتم إسعافه إلى أحد مشافي حماة.


المصدر المطلع على شأن الطيران الحربي في سوريا، أكد أن هذه الطائرة، الوحيدة، من طراز "ميغ21 بيس" في اللواء 14، وسبق أن تمت صيانتها في مطار حماة قبل شهرين، وهي من بين مجموعة طائرات مخزنة ومن قطع الخردة التي يحصل عليها النظام من بعض الدول التي كانت تستخدم هذه الطائرة مثل مصر وليبيا والعراق وغيرها.

الجدير بالذكر أن اللواء 14 كان يتكون عند بداية الثورة من ثلاثة أسراب اثنان "ميغ 21 بيس" وسرب "ميغ 23م ف" أي نحو 50 طائرة، منها حوالي 40 طائرة "ميغ 21".

اللواء 14 خسر معظم طائراته إذ سقطت أو أسقطت 18 طائرة منها 15 طائرة "ميغ 21"، وثلاث طائرات "ميغ 23" وباقي الطائرة انتهت صلاحيتها الفنية.

زمان الوصل
(59)    هل أعجبتك المقالة (78)

عملاق الاتصالات الروسية ي

2020-05-04

عملاق الاتصالات الروسية يوتا ستدخل السوق السورية قريبا و هذه توقعات و تسريبات مترافقة مع حملة تصفية فساد امبراطورية مخلوف قريبا ..


محمد سليم أحمد

2020-05-04

ليش مطلوب..


التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي