أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

آبي: من المستحيل استضافة أولمبياد طوكيو دون احتواء كورونا

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي - جيتي

قال شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني يوم الأربعاء إنه سيكون من المستحيل استضافة أولمبياد طوكيو العام المقبل إلا في حال احتواء جائحة فيروس كورونا.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومية اليابانية الشهر الماضي تأجيل الأولمبياد لمدة عام واحد لتنطلق في يوليو تموز 2021 بسبب انتشار الوباء.

لكن مع تزايد أعداد المصابين والوفيات حول العالم، وتوقع خبراء بالحاجة لوقت طويل قبل إنتاج لقاح فعال لهذا الفيروس المستجد، زادت التساؤلات حول إمكانية الحاجة للمزيد من التأجيل.

وأبلغ آبي البرلمان "نحن نقول منذ فترة إنه يجب إقامة الأولمبياد وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة بالشكل الكامل وأن يكون بوسع الرياضيين والمشجعين المشاركة بشكل آمن. سيكون من المستحيل إقامة الألعاب بشكلها الكامل إلا إذا تم احتواء جائحة فيروس كورونا".

وجاءت كلمات آبي للرد على استجواب من أحد النواب المعارضين بخصوص إمكانية استضافة الأولمبياد بعد تأجيلها لمدة عام واحد.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني يوم الأربعاء "يجب إقامة الألعاب الأولمبية بطريقة تُظهر للعالم أننا فزنا في الحرب ضد جائحة فيروس كورونا".

كما أكد آبي أنه يجب على اليابان الاستعداد "لمعركة طويلة".

وذكرت محطة نيبون التلفزيونية اليابانية أن طوكيو سجلت 47 حالة إصابة جديدة يوم الأربعاء. ووفقا لهيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه) بلغ إجمالي عدد الإصابات في اليابان 13895 وتوفي 413.

ولا تزال الحصيلة ضئيلة مقارنة مع دول أخرى، لكن البعض ينتقد اليابان قائلا إنها لا تقوم بالفحوص الكافية للكشف عن حجم المشكلة التي دفعت بعض المستشفيات إلى حافة الهاوية.

ومن هذا المنطلق، قالت يوريكو كويكي حاكمة طوكيو للصحفيين إن الموقف بالعاصمة اليابانية لا يزال "صعبا" وطالبت حكومة آبي بتمديد حالة الطوارئ التي من المفترض أن تنتهي في السادس من مايو أيار.

وجاءت تعليقات آبي في تكرار لتصريحات مسؤول ياباني بارز آخر.

وقال يوشيرو موري رئيس أولمبياد طوكيو 2020 لصحيفة نيكان الرياضية يوم الثلاثاء إنه سيتم "إلغاء" الألعاب إذا لم تتم إقامتها في 2021. ويوم الثلاثاء أيضا قال يوشيتاكي يوكوكورا رئيس الجمعية الطبية اليابانية في إيجاز إعلامي "في حال عدم وجود مصل فعال، أتوقع وجود صعوبة في استضافة الأولمبياد".

رويترز
(39)    هل أعجبتك المقالة (40)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي