أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"رايتس ووتش" تطالب قبرص بالإفراج عن 175 طالب لجوء سورياً

بينهم 69 طفلا

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات القبرصية التركية بإطلاق سراح 175 طالب لجوء سورياً، مؤكدة على ضرورة السماح لهم بالعبور إلى أراضيها والنظر في طلبات لجوئهم.

وقالت المنظمة في بيان لها يوم أمس إنه "وفي 20 آذار/مارس 2020، رفضت السلطات القبرصية اليونانية، متحججة بالحجر للوقاية من فيروس (كورونا)، السماح بوصول مركب ينقل طالبي اللجوء، الذين كان معظمهم يحاول الانضمام إلى عائلاتهم المستقرة في جمهورية قبرص".

وأضافت أن "القارب أبحر شمالا، وأنقذتهم السلطات القبرصية التركية من المياه الضحلة حين انقلب مركبهم. تحتجز السلطات القبرصية التركية طالبي اللجوء وأشارت إلى أنها سترسلهم إلى تركيا".

وقالت "ناديا هاردمان" المسؤولة في المنظمة: "في البدء، أنقذت السلطات القبرصية التركية طالبي اللجوء السوريين وأمنت لهم السلامة، لكن يبدو الآن أنها تحتجزهم إلى أجل غير مسمى.

من جهتها، ينبغي للسلطات القبرصية اليونانية ألا تتجاهل طلبات حماية طالبي اللجوء ولمّ شمل العديد منهم مع عائلاتهم الموجودة على أراضيها".

وأشارت أن طالبي اللجوء الـ 175، معظمهم هرب من حلب وإدلب "مرسين" في جنوب تركيا على متن قارب باتجاه قبرص.

بينهم 69 طفلا، سبعة منهم على الأقل كانوا بدون مرافقة. بعد أن أجبرهم خفر السواحل القبرصي التركي على العودة، أبحر القارب المكتظ شمالا وانقلب قرب الساحل القبرصي الشمالي.

لم يصب أحد بالأذى، وساعدت السلطات القبرصية التركية السوريين على الوصول إلى اليابسة وأعطتهم مواد إغاثة.

زمان الوصل - رصد
(23)    هل أعجبتك المقالة (24)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي