أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

صور.. تعرف إلى الحاكم الفعلي باسم خامنئي في سوريا

عندما تسمع بـ"مكتب القائد"، يتبادر إلى ذهنك أن هذا يعني "مكتب بشار الأسد"، ولكن الحقيقة ليست كذلك، ففي "سوريا الأسد"، يوجد مكتب قائد حقيقي يحكم ويأمر باسم "الخامنئي" الذي يعتبر سوريا الولاية الخامسة والثلاثين. وأسوة بمرجعياتها المتوزعة في كل ولاية بإيران، فقد أقامت القيادة الإيرانية مكتبا يمثل المرشد الأعلى للثورة الإيرانية في سوريا، وأطلقت عليه اسم "مكتب القائد"، حيث يتواجد هذا المكتب بالقرب من "مقام السيدة زينب" جنوب دمشق، ويعتبر بمثابة مكتب والي أو محافظ، فهو يمثل أعلى سلطة دينية وعسكرية ومالية واجتماعية وثقافية إيرانية في سوريا.

ويترأس هذا المكتب أحد رجالات الدين الإيرانيين المقربين من "خامنئي"، وهو "أبو الفضل الطباطبائي الأشكذري"، الذي تم تعيينه في أيار مايو/2016، ممثلا للولي الفقيه في سوريا خلفا لـ"مجتبى الحسيني"، الذي تم نقله ليصبح ممثلاً للولي الفقيه في العراق.

وبما أن "الأشكذري" ممثل الخامنئي في سوريا، فهو أعلى سلطة دينية ومالية وعسكرية شيعية تتبع لإيران على التراب السوري، ويرتبط بهذا المكتب كافة الفصائل العسكرية الشيعية العاملة على التراب السوري بما فيها حزب الله اللبناني، كما ترتبط به كافة المرجعيات الدينية، والنشاطات الاجتماعية الأخرى.

ويتولى "الأشكذري" خطبة الجمعة في "جامع السيدة زينب"، وينطق باسم الخامنئي مباشرة، كما يعد دوره في سوريا أكبر وأخطر من كونه "رجل دين".


زمان الوصل - خاص
(2)    هل أعجبتك المقالة (2)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي