أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تحقيق.. روسيا تسعى عبر حزب مرخص في السويداء إلى تجنيد مرتزقة للقتال في ليبيا

عناصر من المرتزقة الروس في سوريا - أرشيف

كشف تحقيق أجرته شبكات أخبار محلية في السويداء عن تورط حزب سياسي مرخص لدى نظام الأسد وبدعم شركة أمنية روسية، بالعمل على تجنيد مرتزقة من السويداء ومحافظات مختلفة بغية إرسالهم للقتال في ليبيا.

وأكدت "السويداء 24" أنها حصلت على معلومات ووثائق تثبت ضلوع "حزب الشباب السوري الوطني"، بالسعي لتجنيد مرتزقة من مناطق سورية مختلفة منها السويداء، منذ شهر كانون الثاني/يناير الفائت، لزجهم في ليبيا، بدعم من مجموعة "فاغنر" الروسية.


وشددت على أن "أمين فرع الحزب في محافظة السويداء (شبلي الشاعر)، هو المسؤول عن ملف تجنيد المرتزقة في السويداء لإرسالهم إلى ليبيا، لمساندة قوات (خليفة حفتر)، المدعومة من عدة دول بينها روسيا والإمارات ومصر، ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة".

وأوضحت أن من بين الوثائق التي حصلت عليها تسجيلات صوتية ومحادثات نصيّة تعود لـ"شبلي الشاعر"، يدعو خلالها الشباب إلى القتال في ليبيا، مقابل عروض مختلفة يطرحها، منها تسوية أوضاع المطلوبين بقضايا أمنية أو بنشرات للخدمة الاحتياطية.


ويقول أيضاً إن القتال في ليبيا سيكون تحت إشراف مؤسسة "فاغنر". ولفتت إلى أن "الشاعر قدم عروضاً مغرية لتجنيد المرتزقة، ويقول أن الرواتب الشهرية في ليبيا، تتراوح بين 1000 دولار أمريكي للتطوع في حماية المنشآت، و1500 دولار لمن يتطوع في مجموعات قتالية، فضلاً عن تعويضات إضافية لذوي العناصر في حال مقتلهم أو فقدانهم".

ورصدت "السويداء 24" مؤشرات ضمن تحقيقها تثبت تورط الحزب بتجنيد شبان ضمن مليشيات مسلحة منذ عام 2014، للقتال في محافظات مختلفة، عبر مكاتب الحزب المنتشرة في معظم المحافظات، إذ يتولى أمين كل فرع عمليات التجنيد في المحافظة التي يتواجد فيها.

وتشير الوثائق إلى أن الحزب كان مسؤولاً عن تجنيد شباب من السويداء ضمن مليشيات مسلحة غير رسمية، للقتال إلى جانب قوات "النمر" المدعومة من روسيا خلال السنوات الماضية، وبتنسيق أيضاً مع مليشيا "فوج مغاوير البادية"، التابعة للمخابرات العامة فرع 221، في تدمر ودير الزور ومناطق سورية أخرى.

ونقلت الشبكة عن أحد العناصر المتطوعين قوله إن "شبلي الشاعر أرسله ضمن مجموعة تتألف من 35 مقاتلا جميعهم من أبناء السويداء أواخر عام 2016 إلى مدينة "تدمر" لقتال تنظيم "الدولة"، بعدما خدعهم بوجود مغريات مادية ومعنوية".


وأضاف أن "تجنيد الحزب لمرتزقة في محافظة السويداء ومحافظات أخرى لا يزال محدوداً حتى اليوم"، موضحاً أن عدد الذين سجلوا أسماءهم من المحافظة طيلة شهر لا يتجاوز 25 شخصا، وحتى اللحظة لم يغادر إلى ليبيا أي واحد منهم، حيث ينتظرون أن تكتمل الأعداد المطلوبة وفق روايته".

ونوهت الشبكة أن "حزب الشباب السوري الوطني"، هو "تنظيم سياسي مرخص في سوريا، ويمارس نشاطه وفق قانون الأحزاب الصادر عام 2011، وله مليشيا مسلحة".

زمان الوصل
(35)    هل أعجبتك المقالة (27)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي