أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الطريق إلى النجاح ... محمد عبد الفتاح عليوة

مقالات وآراء | 2009-08-28 00:00:00
إذا قلت لي ما الفرق بين الناجح في الحياة والفاشل فيها؟ أقل لك كيف تعرف الطريق إلى النجاح؟
الفرق بين الناجح والفاشل في الحياة، هي قدرة الأول على التحمل، ومجاهدة النفس، ومغالبة الضعف، واستسلام الثاني للظروف وعدم مغالبتها أو الصبر عليها.

فالناجح في الحياة هو الذي يتحلى بالصبر، الصبر على صعوبات الحياة، والصبر على المعوقات، والصبر على العمل الجاد المتواصل لمواجهة الصعوبات والتغلب على المعوقات.
والفاشل هو صاحب النفس القصير، والهمة الدنيئة، والنفس الخوارة، التي لا تتحمل صعبا، ولا تواجه معوقا، بل يستسلم للظروف في مهانة وخضوع، دون أن يقاوم، أو يحاول المقاومة.

فأصحاب القمم في جميع المجالات في السياسة والاقتصاد والفن والدعوة هم أهل الصبر والتحمل، فلم يبلغوا المجد حتى لعقوا الصبر، وتجرعوا مرارة العوائق، إلا أنهم قابلوها بصبر جميل، وعمل متواصل حتى بلغوا غايتهم، وحققوا أهدافهم، ولو كان ذلك بعد حين.

وما ينطبق على الأفراد في تلك القاعدة ينطبق على الأمم والشعوب، فالأمم الناجحة المتقدمة هي الأمم الصابرة، القادرة على تحمل تبعات الكفاح وتكاليف النجاح، مهما كانت صعوبتها.
والأمم المتخلفة الفاشلة هي الأمم التي تتمتع بقدر كبير من الاتكالية والكسل والفتور وعدم الاستعداد للحركة والعمل أو تحمل تبعات الكفاح وتكاليف النجاح، بل إنها تظل قانعة بأن تكون وراء الظل، منزوية بعيدا في ذيل الأمم، تتناوشها الأمم من كل جهة، وهى راضية بما تعطيهم من خيراتها، مقابل أن تعيش أي حياة، حتى ولو كانت حياة العبيد.
والأمم الحرة هي التي تدفع الثمن لحريتها، حركة متواصلة، ودماء غزيرة، تتعب لترتاح، وتقدم لتأخذ، وتدفع لتجنى.
وأما الأمم المسلوبة فهي الأمم التي تدفع ثرواتها وكرامتها ثمنا لحياة الذل والمهانة؛ لتبقى مصونة عن الكفاح، تغرق في بحار من الراحة الذليلة.

أعرفت الطريق إلى النجاح، إنه عندما تضع أول قدم لك على درب الصبر وسبيل الكفاح.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ترامب: جاهزون للرد على هجوم "أرامكو"      عفو "أبو البشر"... فؤاد عبد العزيز*      مهجر مصاب بــمتلازمة "داون" وزوجته كفيفة وله طفلة... قصة من الوجع السوري      السجن 14 يوما للممثلة فيليستي هوفمان في فضيحة غش لدخول جامعات أمريكية      الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"