أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"روسيا اليوم" تسخر من مراسيم الأسد.. "الشوئسمو" اسما جديدا للدولار عند السوريين

أرشيف

سخرت قناة روسية من مراسيم بشار الأسد المتعلقة بالليرة السورية والدولار وأسعار صرفهما، مؤكدة أن اسم الدولار يكاد أن يغيب عن صفحات التواصل الاجتماعي بعد صدور المرسوم رقم 4 والذي فرض عقوبات شديدة على كل من يروج لأسعار الليرة السورية.

وقالت قناة "روسيا اليوم" إن "السوريين أصبحوا يستخدمون كلمات أخرى بديلة عن الدولار منها (الشوئسمو) وتندروا على حالة الخوف التي أبعدت اسم الدولار عن التداول، خاصة أن وزير الداخلية السوري أشار أكثر من مرة إلى أن فرع الجريمة المعلوماتية يراقب الصفحات ويرصدها".

ونقلت القناة تعليقات ساخرة على المراسيم وطريقة تعاطي نظام الأسد مع انهيار الليرة، حيث نشر احد رواد التواصل الاجتماعي قائلا: "شو هالشعب الجبان.. ما بيجي غير بالعصاية.. ما عاد حدا استجرى يجيب سيرة اللي ببالي بالكون".

وتساءل آخر: "هل يطال المرسوم رئيس الحكومة؟ يشاع أنه أعلن عن سعر الشوئسمو الغير وهمي؟!؟! وبرر عدم نزول الأسعار، (تعليقا على كلمة رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس الشعب اليوم التي ذكر فيها أن الدولار ارتفع من 500 إلى ألف ليرة في سياق تبرير ارتفاع الأسعار).

وقال أحد المعلقين: "اشتريت علبة بسكويت بـ1500 وكان سعرها قبل شهرين 1000، قلت للبائع هذا بالتأكيد سعر وهمي، فهز رأسه موافقا وابتسم ابتسامة وهمية، دفعت له أموالا وهمية، ثم شكرته شكرا وهميا.. قلت لنفسي إن تكلمت سأسجن سجنا حقيقيا بتهمة وهن هذه الأمة التي لا أعلم حقا إن كانت حقيقية أم وهمية لكن من المؤكد استحالة أن يكون كلانا حقيقيا، وعلى الأغلب أنا الوهمي في هذا البلاء الحقيقي".

وأصدر بشار الأسد قبل أيام المرسوم رقم 4 الذي يفرض عقوبة بالاعتقال المؤقت وغرامة من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية، على من "أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها وجميع الأسناد ذات العلاقة بالثقة المالية العامة".

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي