أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"رويترز" تكشف في تقرير أسماء الميليشيات العراقية الموالية لإيران

أرشيف

أكد تقرير لوكالة "رويترز" ارتباط 3 ميليشيات عراقية بإيران وميليشيا "حزب الله" اللبناني، مشددا على أن هذه الميليشيات هي "كتائب حزب الله"، و"عصائب أهل الحق"، و"منظمة بدر".

وقال التقرير إن "كتائب حزب الله" تشكلت عام 2003، وهي واحدة من أصغر الفصائل المدعومة من إيران داخل العراق، ويقدر عدد أفرادها بنحو 5 آلاف.

وأضاف أنه وبعد الانتصار على تنظيم "الدولة" تلقت الميليشيا تدريبا من ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، مشيرة إلى أنها تستهدف القوات الأمريكية منذ وقت طويل، وواحدة من أولى الجماعات التي أرسلت مقاتلين إلى سوريا لدعم بشار الأسد في الحرب.

وأوضحت أن واشنطن صنفت "كتائب حزب الله" كمنظمة "إرهابية" عام 2009، قائلة إنها تهدد الاستقرار في العراق، أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي.

وتناول التقرير الحديث عن "منظمة بدر" التي يرأسها "هادي العامري"، الذي قاتل مع إيران ضد العراق بين عامي 1980 و1988، مشيرا إلى أن "العامري" يتحدث الفارسية وقضى أكثر من عشرين عاما يقاتل "صدام حسين" انطلاقا من إيران.

ونوه أن ميليشيا "بدر" تأسست عام 1982 وسميت على اسم "غزوة بدر" وكانت الهيكل الأساسي لقوات المتطوعين في الحشد الشعبي التي قاتلت تنظيم "الدولة".

في سياق متصل، أكد التقرير على أن "عصائب أهل الحق" هي من أعتى الفصائل العراقية، تأسست عام 2006 بقيادة "قيس الخزعلي"، وشنت عمليات عديدة على القوات الأمريكية والعراقية.

وقال التقرير القوات الأمريكية ألقت القبض على "الخزعلي" عام 2007 بتهمة الضلوع في هجوم على مجمع حكومي في "كربلاء"، أودى بحياة 5 جنود أمريكيين، لافتة إلى أنه الآن أحد أبرز زعماء الفصائل الشيعية وأحد أهم حلفاء إيران في العراق.

زمان الوصل - رصد
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي