أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محتجون يغلقون حقل الناصرية النفطي في جنوب العراق

أرشيف

قال مصدر أمني ومصدران نفطيان إن محتجين اقتحموا حقل الناصرية النفطي في جنوب العراق يوم السبت وأجبروا العاملين على قطع الكهرباء عن محطة التحكم مما أدى إلى غلق الحقل لأجل غير مسمى.

وينتج الحقل 90 ألف برميل يوميا. وقالت المصادر إن المحتجين رددوا "ماكو وطن .. ماكو نفط" وهم يغلقون الحقل.

واجتاحت احتجاجات حاشدة العراق منذ أول أكتوبر تشرين الأول ويطالب المحتجون وأغلبهم شبان بتغيير شامل في النظام السياسي الذي يرونه متخم بالفساد ويتسبب في جعل غالبية العراقيين فقراء. وقتل ما يربو على 450 شخصا منذ بدء الاحتجاجات.

وهذه أول مرة يغلق فيها المحتجون أحد الحقول كليا، وكانوا في الماضي أغلقوا مداخل عدد من المصافي والموانئ. ويعتمد اقتصاد العراق على صادرات النفط التي تشكل ما يزيد على 90 في المئة من إيراداته. والعراق ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في أوبك. ولا تعمل أي شركات أجنبية في حقل الناصرية.

ويطالب المحتجون بالإطاحة بالنخبة الحاكمة برمتها إذ يرونها فاسدة وأسيرة لمصالح خارجية، وخصوصا إيران، في حين يرزح غالبية العراقيين تحت وطأة الفقر بلا وظائف أو رعاية صحية أو تعليم. كما يطالبون بتعيين رئيس وزراء جديد ليس له انتماء حزبي.

ورفض رئيس العراق برهم صالح يوم الخميس تكليف مرشح كتلة برلمانية مدعومة من إيران برئاسة الحكومة قائلا إنه يفضل الاستقالة على تعيين شخص سيرفضه المحتجون، مما يطيل أمد الجمود السياسي المستمر منذ أسابيع.

رويترز
(11)    هل أعجبتك المقالة (10)

عراقي

2019-12-29

الكثير لايعلم او يتغابى ويشيح بنظره عن واقع الدول العربية المنتجة للنفط حيث ان 60% من اجمالي العائدات النفطية من نصيب اليهود والبريطانيين والامريكيين و30% من نصيب المرتزقة مثل الروس والايرانين والبلاد التي فيها حروب مثل سورية من اجل تمويل المليشيات الشيعية وداعش والنصرة والجيش الحر اي تمويل كل الاطراف المتحاربة و9% من نصيب الحكام لتلك الدول ويبقى 1% من نصيب الشعوب العربية المغفلين.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي