أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

عفرين.. طالبات يشكيْن من ممارسات عنصرية بحقهن في مدرسة "شران"

يبلغ عدد المدارس في "عفرين" حالياً نحو 232 مدرسة - أرشيف

اشتكى العديد من طالبات مدرسة شران التابعة لمنطقة "عفرين" من ممارسات عنصرية بحقهن من قبل إدارة المدرسة ومعظمهن في المراحل الأولية من التعليم.

وروت إحدى الطالبات –حسب مصدر- فضّل عدم ذكر اسمه لـ"زمان الوصل" أن مديرة المدرسة "ميزيان الحسن" طلبت منها وهي في الصف التاسع نزع نقابها فرفضت، فما كان من المديرة المذكورة إلا تهديدها بالفصل من المدرسة وحرمانها من حقها المشروع في التعليم، ما اضطرها إلى خلعه، وتركت طالبة أخرى تدعى "دلال . م"، المدرسة لذات السبب والأمثلة كثيرة.

ولا تنص قرارات الحكومة التركية إلى جانب المجلس المحلي في مدينة "عفرين" لا تنص على أن الحجاب والنقاب يمنع في الدوائر الحكومية والمدارس، ما يعني أن المديرة ماضية في ممارساتها العنصرية دون غطاء قانوني لتلك الانتهاكات التي يعني استمرارها أن يذهب ضحيتها عشرات الطلاب خلال الأيام القليلة المقبلة -وفق المصدر- الذي كشف أن مديرة المدرسة هي مجرد معلمة رياضة سابقاً وخريجة معهد رياضي ولا يسمح بتوليها منصب إدارة المدرسة عادة، وإلى جانب ذلك تشتهر بتعاملها العنصري والفوقي مع الطالبات وذويهن، حسب المصدر.

وأشار محدثنا إلى أن إدارة المدرسة المذكورة تتعامل مع الطالبات العربيات فيها وأغلبهن من نازحي حمص والغوطة الشرقية بعنصرية واضحة وتمنعهن من لبس النقاب، بحجة أنه غير حضاري، كما ويتم التضيق على المدرسين العرب بالتقارير الكاذبة وتم فصل بعضهم كما حصل مع المدرس العربي "محمد خليف" مؤخراً، الأمر الذي دفع غالبية المدرسين لتقديم طلبات نقل من المدرسة بسبب التمييز العنصري.

وتابع المصدر أن تجاوزات المديرة لم تقتصر على التضييق على الطلاب والمدرسين، بل عمدت إلى استثمار المدرسة لحسابها الخاص، وذلك من خلال افتتاح دورات خاصة لتزيد عائداتها المالية، على الرغم من أنها رفضت تسجيل كتير من الأطفال العرب بحجة انعدام الدعم والشواغر، علماً أن الصفوف مفرغة للدورات الخاصة والعائدات لها ولداعميها.

وعدا ذلك تقوم بتوظيف طلاب لا يحملون سوى بكالوريا "pkk" في المدرسة ومنهم "محمد العبد الله" وتعمل على تهميش اللغة العربية في مختلف الصفوف، علماً أن مديرة المدرسة -كما يقول المصدر- مدعومة من شقيقها "محمود الحسن" نائب مدير تربية شران الذي كان بدوره شريكاً لقيادي في حزب "pkk" كنيته "حمدوش" قبل تحرير "عفرين".

وحول فصل المدرس "محمد خليف" أشار المصدر إلى أن خليف وصف ابن المديرة أثناء الدرس بأنه مستهتر، ما دعاها لاستدعائه وفصله من المدرسة بعد إلصاق تهمة بأن مستوى تدريسه سيئ ويتحدث بالسياسة، وكتابة تقارير أمنية به منافية لما حدث، حيث إن المدرس المذكور قال بالحرف الواحد في أحد الصفوف بوجود ابنها إن سياسة حزب الـ "pkk" غبية لتهميشه اللغة العربية في التدريس فقط"، وتم أخذ قرار فصله دون علم أحد من المدرسين أو أخذ شهادات بدعوى أنه لا يعرف التدريس.

ويدرّس "خليف" حالياً طلاب الطب في جامعة بمدينة "إعزاز" لأنه يحمل شهادة الماجستير في الكيمياء.

وكشف محدثنا أن من بين المدرسين الذين انتقلوا لأسباب العنصرية والتضييق الآنسة "خلود ذكريا" المجازة في الجغرافية والتاريخ.

وبحسب دراسة أصدرها مركز "عمران" للدراسات في العام 2016 يبلغ عدد المدارس في "عفرين" حالياً نحو 232 مدرسة، تم ترميمها وإصلاحها من قبل الحكومة التركية في ما كانت سابقاً تضمّ 311 مدرسة منها 261 مدرسة ابتدائية و50 مدرسة إعدادية وثانوية ويُقدِّرُ عدد الطلبة الكرد في مدارس "عفرين" اليوم بنحو 30% من مجموع الطالبات والطلبة البالغ عددهم نحو 65 ألفاً، أما الباقون فهم من أبناء العائلات العربية المهجرة من أنحاء سوريا المختلفة، التي سكنت في عفرين وأريافها، وفق دراسة بعنوان "الوضع التعليمي في شمال سوريا في ظل الإدارة الذاتية" صدرت في تشرين الثاني نوفمبر/2017.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(20)    هل أعجبتك المقالة (20)

طرفة الشاعر

2019-12-16

يعني اللي بيحارب اللغة العربية الله يحاربه. يعني مو دين ولا قومية: هذه لغة أساسية في تاريخ الحضارة وفي العالم الحديث؛ والحرف العربي-الفارسي لا ولن يأي مثله. أما الحجاب فإن كان لتلميذات المرحلة الابتدائية فهو بكل تأكيد تخلف مخيف، وكذلك المدارس غير المختلطة. في المرحلة الثانوية حرية الاختيار أساسية لكن مع النصح والارشاد والتوضيح..


أحمد مصطو

2019-12-16

بخصوص الأستاذ المذكور كان شخص متعالي من أول يوم دوام وهو يقول أنا مو مستواي أدرس إعدادي وثانوي وخلال شهرين من تعيينه ما داوم إلا أسبوع واحد وماعم محصلات لطلابه وكان يحكي بالسياسة مو متل ما مذكور عندكن وهو ماقال عن أبن المديرة أنه مستهتر هو قال قدام الاساتذة كلهن والمديرةأنه هاد واحد قليل أدب وقليل تربية حتى الأساتذة وقفوا بوجهو وقالوله ليش الطالب عنا كلنا مهذب ومحترم ليش هيك عم تحكي عنه وحتى كان يحكي على أهل حمص والحماصنة هيك والحماصنة هيك بوقتها الأستاذ محمود قله عيب عليك أستاذ والله ماشفنا منهن الا الخير اساتذتنا كلهم من حمص بدل ما يعتذر كمل و قال صحي ليش أنتو هيك.


نور الله

2019-12-16

اذا جاءتك مذلة من ناقص فاعلم بانك كامل.


أحمد مصطو

2019-12-16

بخصوص خلود زكريا هي يلي طلبت النقل وهي عملت مشاكل كتير وكل الأهالي كانوا عم يشتكوا عليها في آنسة تاريخ وجغرافيا مجازة لتقول إنه إمتحان البكالوريا تاريخ وجغرافيا هي مادة اجتماعيات وأنه كتاب واحد وكانت تكره كل الطلاب بدون إستثناء وتحكي معهن كلام لايليق بدائرة تربوية عدا عن العنصرية يلي كانت تتعامل فيها مع المعلمات والطلاب الأكراد وأنتو كموقع قبل ما تنشروا أي خبر تأكدوا منه لأنه عيب هاد الكلام العاري عن الصحة يطلع منكم هاد بسيء لسمعة الصفحة ويعتبر قدح وذم وإساءة للسمعة تعالوا عالمدرسة وشوفوا الكادر والطلاب حتى تعرفوا مين العنصري ومين لأ وأنتو عم تدافعوا عن أسوأ مدرسين بالمدرسة.


دنيا الحياة

2019-12-17

بخصوص الطالبة المذكورة صف تاسع بتكون أختها لدلال وهي ماكانت تتنقب بس أهلها بدهن يخطبوها والمدرسة على تواصل مع عائلتها وهنن أعلنوا عن رغبتهم قدام المديرة وهي قالتلهم رندة متل بنتي لساتها طفلة خليها تكمل دراستها وعالاقل تاخد البكالوريا حرام البنت شاطرة لاتلهوها عن دروسها حتى الأهل كانوا مسرورين من حرص الإدارة على الطالبة واهتمامهم فيها وبمستقبلها وحرصهم على تعليمها فكيف بتكون عنصرية وكيف بتسيء للطلاب العرب علما ان في كتير بنات منقبات بالمدرسة والإدارة ماعم تعارض حرية الطلاب بما يتناسب مع القوانين والأنظمة التربوية لكن واضح في حدا عم يحاول يعمل فتنة ويجيش الأهالي ضد الإدارة وهاد نفس الشخص يلي وصل للصفحة هي الأخبار الفاسدة.


أنا وحريتي

2019-12-17

الدورة مجانية وهي فقط يومين للطلاب الضعيفين جدا وتتضمن أساسيات المادة فقط أي أنها لفترة قصيرة كي يستطيع الطلاب الضعفاء الوصول لمستوى زملائهم، وهي تعطى في غرفة المعلمين وهي غرفة صغيرة جدا كانت تستخدم كمستودع لكن لعدم توفر الغرف تم وضع بعض الكراسي ليقضي المعلمون فترة الفرصة فيها.


دنيا الحياة

2019-12-17

ممكن أعرف ليش ماعم تنزلوا التعليقات؟؟ ولا لأنه عم نكشف الحقيقة بالبراهين وعنا وثائق كاملة ماعم تنزلوها، إذا خايفين عسمعة الصفحة وحسيتوا أنه الخبر باطل فيكن تنشروا اعتذار وتحذفوا الخبر، وإلا معناها أنتو عم تساهموا بنشر الفتنة وعم تزوروا الواقع وتسيؤوا لسمعة الناس، وبهي الحالة رح تتعرض الصفحة للملاحقة القانونية ورح تفقد مصداقيتها.


التعليقات (7)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي